كائنات التعلم الرقمية Learning Objects اللبنات الاساسية لعناصر المنهج الرقمي

تستثمر المؤسسات التعليمية والتدريبية أموالاً طائلة في التعليم الإلكتروني تعد بملايين الدولارات، ولم تعد تخلو مؤسسة تعليمية من برنامج تعليمي أو تدريبي إلكتروني بجانب البرنامج العادي، وتعتبر كائنات التعلم الرقمية أو الكائنات التعليمي Learning Objects حجر الأساس الذي يمكن استخدامه لوضع اللبنات الأولى الراسخة لبناء و تصميم المناهج الرقمية digital curriculum لغرض التعلم الإلكتروني elearning أو التعليم عن بعد online learning . 

ودخلت المؤسسات التعليمية في مشروعات متعددة واتخذت استراتيجيات ونماذج مختلفة وتوظيف تكنولوجيا وتقنيات التعليم في العملية التعليمية، إلا أنه من أجل تحقيق الأهداف الخاصة بكل مؤسسة بفاعلية كبيرة أصبحت مختلف المؤسسات التعليمية تسعى لوجود عوامل مشتركة للتعاون البيني من أجل التقليل من كلفة الإنتاج والاستفادة الواسعة من المنتج التعليمي الرقمي بطريقة سلسة يكون لها أثر كبير ومردود واضح على تنمية مهارات القائمين على إنتاج المناهج الرقمية.


كائنات التعلم الرقمية


كائنات التعلم الرقمية Learning Objects

وللوصول إلى هذا الهدف كان من الضروري البحث على وجود الإطار الذي يسمح بالاستعمال وإعادة الاستعمال للمنتج التعليمي فظهرت كائنات التعلم الرقمية Learning Object (LO) من طرف جميع المتعاملين، ولا يتم ذلك إلا بوجود مواصفات قياسية ومعايير موحدة  standards لكل المنتجات التعليمية، والتي تسمح بالتبادلات البينية بين مختلف أنظمة تسيير وإدارة التعليم الالكتروني.

الموضوعات:

1- تعريف كائنات التعلم الرقمية ( الكائنات التعليمية )

2- ما الذي تتضمنه كائنات التعلم الرقمية

3- المعلومات الوصفية Metadata للكائنات التعليمية

4- مكونات كائنات التعلم الرقمية

5- المستودعات الرقمية

6- المعايير والمواصفات القياسية للكائنات التعليمية


1- تعريف كائنات التعلم الرقمية ( الكائنات التعليمية )

هناك تعريفات عديدة لكائنات التعلم الرقمية أو الكائنات التعليمية، أو الوحدات التعليمية ، ونخرج من هذه التعريفات بأن الكائنات التعليمية هي: مصادر رقمية، موصفة ومحددة بشكل فريد، ويمكن استخدامها لدعم عملية التعلم.

ويمكن تعريف وحدات التعلم الرقمية على أنها عناصر جديدة للتعليمات الجديدة التي تعتمد على الكمبيوتر، والتي تعتمد على روح البرمجة موجهة الكائنات Object-Oriented Programming الخاصة بعلوم الكمبيوتر.

والفكرة الأساسية من الكائنات التعليمية هي تقسيم المحتوى التعليمي لأجزاء صغيرة small chanks يمكن إعادة استخدامها في بيئات تعليمية متنوعة.

ويمكننا وصف الكائنات التعليمية بأنها:
  • مكوّنات رقميّة، ذات حجم صغير نسبيّاً، يمكن استخدامها من جديد وتطبيقها بشكل منفرد أو بدمجها مع عناصر أخرى، بهدف التعلـّم.
  • مقاطع معلوماتيّة، تحتوي على أهداف تعليميّة واضحة، تعليمات واضحة للمستخدمين ومن الممكن استخدامها مجدداً في أوضاع مختلفة. وفقـًا لهذا التعريف، بإمكان كائنات التعلّم أن تحتوي على خطط عمل، حركات، مقاطع فيديو، مقالات، الخ.
  • كائنات تعلـّم تحوي موادًا وتقييمـًا.


الكائنات التعليمية
  
 

2- ما الذي تتضمنه كائنات التعلم الرقمية ؟

فيما يلي قائمة بالمعلومات التي يمكن أن تتضمنها كائنات التعلم الرقمية أو الكائنات التعليمية :

  • الوصف العام للكائن التعليمي General Course Descriptive Data.
  • دورة حياة الكائن التعليمي Life Cycle، ويحتوي على الإصدار version، وحالته Status.
  • المعلومات التعليمية Instructional Content، وتتضمن النصوص، والصور، والصوت، والفيديو، وملفات الوسائط المتعددة.
  • قواميس المصطلحات Glossary of Terms، وتشتمل على المصطلحات، والتعريفات، والألفاظ.
  • الاختبارات والتقويم Quizzes and Assessments، وتشمل الأسئلة والإجابات التي تغطي الأهداف.
  • العلاقات مع المناهج الأخرى Relationships to Other Courses، وتشمل المناهج المطلوبة prerequisite courses.
  • المستوى التعليمي Education Level، ويشمل المرحلة الدراسية، والمرحلة السنية، ووقت التعلم الفعلي، ودرجة الصعوبة.
  • الحقوق Rights، وتشمل التكلفة Cost، وحقوق النشر Copyrights، وقيود الاستخدام Restrictions on Use.

3- المعلومات الوصفية Metadata للكائنات التعليمية

المعلومات الوصفية للكائنات التعليمية Learning Object Metadata هي نموذج بيانات، يصاغ عادة بلغة XML، ويستخدم لوصف الكائن التعليمي وأية مصادر رقمية أخرى تستخدم لدعم التعلم. 

والغرض من استخدام المعلومات الوصفية هو دعم إعادة استخدام الكائن التعليمي، من خلال المساعدة على استكشاف خصائصه وتسهيل التوافق مع أنظمة إدارة التعلم LMS التي تعمل من خلالها.


المعلومات الوصفية لكائنات التعلم الرقمية



تحتوي المعلومات الوصفية Metadata للكائنات التعليمية على العديد من العناصر التي يتم عن طريقها توصيف الكائن التعليمي، مثل:

  • الموضوع Subject: وهو موضوع الكائن التعليمي (المصدر)، ويعبر عنه بعبارات وكلمات مفتاحية.
  • الوصف Description: وهو وصف نصي للمحتوي الذي يقدمه الكائن التعليمي.
  • اللغة Language: اللغة المستخدمة لصياغة الكائن التعليمي.
  • المؤلف Author: وهو الشخص، أو الجهة المسؤولة عن الكائن التعليمي، وإتاحته للمستفيدين.
  • الحقوق Copyrights: حقوق النشر الخاصة بالكائن التعليمي.            

4- مكونات كائنات التعلم الرقمية

تتكون الكائنات التعليمية أو كائنات التعلم الرقمية learning objects من أي من المعلومات التالية:

  • بيانات الوصف العام للكائن General Descriptive Data، بما فيها معرف الكائن، ولغة المحتوى، وموضوعه، ونص وصف، وكلمات دلالية.
  • دورة حياة الكائن التعليمي Life Cycle (الإصدار، والحالة).
  • المعلومات التعليمية Instructional Content (الشرح)، والتي من الممكن أن تكون نصوص، صفحات ويب، صور، ملفات صوت، ملفات فيديو.
  • معجة المصطلحات Glossary of terms، والذي يتضمن شرحا للمصطلحات الواردة في الكائن التعليمي.
  • الاختبار والتقويم Quizzes and Assessments، متضمنة الأسئلة والإجابات.
  • الحقوق Rights، متضمنة التكلفة، وحقوق النسخ، وقيود الاستخدام.
  • العلاقات بالمناهد الأخرى Relationships to Other Courses، بما في ذلك المتطلبات القبلية لدراسة الوحدة أو المقرر الحالي.
  • المستوى التعليمي Educational Level، متضمنا المرحلة الدراسية، نطاق العمر، وقت التعلم الفعلي، والصعوبات.


5- المستودعات الرقمية Learning Object Repository

المستودعات الرقمية أو مستودع الكائنات التعليمية Learning Object Repository عبارة عن قاعدة بيانات مركزية database يتم فيها تخزين المحتوى التعليمي وترتيبه. 

ذلك أن المحتوى التعليمي الذي يتم تفصيله على شكل كائنات مفردة غالبا ما يكون مصمما بشكل متنوع حسب اختلاف احتياجات المتعلمين الأفراد. 

هذه المخرجات التعليمية (الكائنات) تعرض غالبا عن طريق الويب أو من خلال الأقراص المدمجة CD-ROM، ومن الممكن أن تكون موادا مطبوعة ؛ ذلك أن الكائن التعليمي الواحد قد يستخدم عدة مرات لأغراض مختلفة. 

وتقدم لغة XML هذه الوظيفة لحفظ مكونات المحتوى التعليمي.

تحقق مستودع الكائنات التعليمية وظائف متبادلة ومتوافقة مع النماذج الثلاثة التالية:

  1. التأليف الآلي (أتمتتة التأليف) Automated authoring application
  2. الوصلات التنفيذية الفعالة Dynamic delivery Interface
  3. المتطلبات الإدارية Administrative application


أمثلة للمستودعات الرقمية

ومن أمثلة المستودعات الرقمية:
1- مستودع ويسكنسون.


2- مستودع ماريكوبا

3- مستودع ميرلوت


 

6- المعايير والمواصفات القياسية للكائنات التعليمية

تعتبر المعايير standards هامة جدا بالنسبة للكائنات التعليمية، لأنها المفتاح لدمج ومطابقة المحتوي من عدة مصادر.

بالتالي يمكن تطوير محتويات قابلة للتبادل طالما كانت تخضع لنفس المعايير، مما يساهم في إعادة استخدامها وتجميعها وتفكيكها بسهولة ويسر وسرعة.

والاعتماد على المعايير المعتمدة يقلل من التكلفة، وبالتالي يمكن أنظمة إدارة التعلم LMS والأنظمة الأخرى كأنظمة إنشاء وتأليف المحتوى LCMS أن تعمل بانسجام فيما بينها.


مزايا استخدام المعايير والموصفات القياسية

يحقق استخدام المعايير والمواصفات القياسية أربعة أهداف أو مزايا، وهي:

  • الوصولية Accessibility: وهي التي تسمح بالفهرسة والبحث عن الأشياء المبوبة بغض النظر عن النظام المستعمل.
  • التعامل البيني Interoperability: والذي يعني إمكانية العمل مع أنواع متعددة من الأجهزة والأنظمة وبرامج الإبحار ومسيري قواعد البيانات.
  • الاستمرارية Durability: والتي تعني تجاوز متطلبات التعديل عند تطوير الأنظمة والبرامج.
  • إعادة الاستعمال Reusability: والتي تسمح بالتعديلات والاستعمال من طرف مختلف أدوات التطوير.
وهناك عدة معايير ومواصفات قياسية standards تم تطويرها من أجل توزيع المحتوي وأشهرها:
  1. معيار SCORM
  2. معيارية IMS

--------------------







حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-