آخر الأخبار

11 طريقة زيادة متابعين شبكات التواصل الاجتماعي مجانا

يستخدم الأفراد ، والعلامات التجارية والمؤسسات منصات وشبكات التواصل الاجتماعي كل يوم بغرض الشهرة أو للتواصل مع الجماهير ، أو لزيادة الوعي ، وجذب العملاء المحتملين ، والترويج للمشاريع والأعمال.


من خلال المتابعة النشطة على واحدة أو أكثر من الشبكات الاجتماعية الرئيسية مثل انستقرام ، نجد أنه يمكن للعلامات التجارية والكلمات، والحملات، وحتى المبادرات والمنتجات والخدمات الجديدة أن تنشر بشكل فعال. ومع ذلك ، فإن مجرد وجود 1000 معجب على فيسبوك Facebook أو 200 متابع على تويتر Twitter ليس أفضل مؤشر على نجاح وسائل التواصل الاجتماعي.


طبيعي جدا أن يتابعك الآلاف على فيسبوك أو تويتر أو شبكات التواصل الاجتماعي الأخري، ولكم كم منهم يقرأ مشاركاتك، ويتفاعل معها، أو ينقر على روابطك ويشارك منشوراتك، قد تكون الإجابة لا أحد. الهدف دائما هو بناء مجتمع مزدهر و الحصول على مستخدمين حقيقيين عبر الإنترنت بحصد المزيد من المعجبين المثاليين ، أولئك الذين سيتفاعلون بنشاط مع المحتوى الخاص بك ، ويشاركونه على شبكاتهم الخاصة، وفي النهاية يصبحون عملاء يدفعون.


يتطلب الأمر عملا وجهدا لإنشاء مثل هذا المجتمع، لكن هذا الجهد يمكن أن يؤتي ثماره بعد وقت طويل.


إذا كنت تتطلع إلى زيادة جمهورك على وسائل التواصل الاجتماعي، فسوف نلقي الضوء في هذا المقال على افضل الطرق البسيطة التي يمكنك تطبيق أي منها أو جميعها لتتمكن من زياده متابعين متفاعلين بحساباتك على شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بك مجانا .


10 طرق زيادة متابعين شبكات التواصل الاجتماعي


طرق فعالة لـ زيادة متابعين شبكات التواصل الاجتماعي

ستتضمن هذه المقال الطرق التالية:

  1. استخدم المسابقات
  2. ضمن صورة مرئية مع كل مشاركة
  3. مشاركة المزيد من الفيديو
  4. تفاعل مع جمهورك وبادربالرد عليه
  5. استخدم صورة شخصية
  6. امنح الآخرين سببا لمتابعتك
  7. تشجيع وضع العلامات ( تاجز )
  8. استخدم الهاشتاج  ( # ) لزيادة الوصول إليك
  9. استخدم الميمز والفكاهة
  10. اكتشف وسائل التواصل الاجتماعي المدفوعة
  11. لا تشتري أبدا المتابعين والمعجبين


1. استخدم المسابقات بغرض زيادة متابعين

يمكن أن تكون المسابقات طريقة رائعة لجذب أشخاص جدد متفاعلين إلى حساب التواصل الخاصة بك ، فيمكنك عن طريقها زيادة متابعين انستقرام ، أو تويتر أو فيسبوك ، والمحافظة كذلك على تفاعل المعجبين الحاليين مع العديد من حساياتك على شبكات التواصل الاجتماعي.


وتجدر الإشارة إلى ضرورة تجربة لمسابقات على كل شبكة من شبكات التواصل الاجتماعي قبل نشرها. 

نقدم فيما يلي بعض الأمثلة لتتضمين المسابقات على شبكات التواصل الاجتماعي:


  • كتابة تعليق للفوز بالمسابقة (يترك المشاركون تعليقًا أو يجيبون على سؤال).
  • مسابقة التسمية التوضيحية - يفوز إما أفضل تسمية توضيحية (تختارها) أو أكثرها إعجابًا.
  • مسابقة ملء الفراغات - اطلب من المشاركين الإجابة على سؤال ما.
  • مسابقة الصور - إما أن تفوز أفضل صورة (تختارها) أو الصورة التي تحظى بأكبر عدد من الإعجابات.
  • مسابقة الاختيار من متعدد.


كيفية عمل مسابقة ناجحة لوسائل التواصل الاجتماعي


  • قم بالترويج لمسابقاتك في كل مكان تتفاعل به على الإنترنت، استخدم موقع الويب الخاص بك، و المواقع الأخرى التي تتفاعل معها بكثرة، وقائمة البريد الإلكتروني، والشبكات الاجتماعية الأخرى لحشد المشاركة.
  • لا تمنح جوائز لا علاقة لها تمامًا بعلامتك التجارية - على سبيل المثال ، إذا قدمت جهاز أيفون iPhone جديد، فقد تجذب الكثير من للمشاركات، ولكن ليس بالضرورة من الأشخاص الذين سيصبحون في النهاية عملاء أو معجبين على المدى الطويل.
  • لاتزم بقواعد النظام الأساسي للمنصة الاجتماعية التي تنشر مسابقتك عليها ، فلكل منصة اجتماعية قواعدها ولوائحها الخاصة بالمسابقات، قم بإلقاء نظرة عامة على التفاصيل الرئيسية قبل نشر مسابقتك.
  • تابع مع المشاركين الذين لم يفوزوا - أرسل لهم شكرًا لمشاركتهم ، بالإضافة إلى شيء عن علامتك التجارية / عمل مؤسستك.


2. ضمن صورة مرئية مع كل مشاركة

تعد المرئيات عالية الأداء على وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير، لذا تأكد من تضمين صورة أو رسمة ملونة لافتة للنظر مع كل منشور.


فوفقا لآخر إحصائيات التسويق المرئية هذه ، والتي جمعتها شبكة HubSpot :


  • يحصد المحتوى الذي يتضمن صور ذات صلة مشاهدات أكثر بنسبة 94٪ من المحتوى الذي لا يحتوي على صور.
  • مقارنةً بأنواع المحتوى الأخرى ، تزيد احتمالية مشاركة المحتوى المرئي على وسائل التواصل الاجتماعي بأكثر من 40 ضعفا.
  • تحصل صور انستا Instagram التي تعرض الوجوه على إعجاب ( لايك ) 38٪ أكثر من الصور بدون وجوه.


يمكنك استخدام أدوات تصميم الرسوم المجانية مثل كانفا Canva لإضافة رسومات وصور داخل منشوراتك على وسائط التواصل الاجتماعي.


3. مشاركة المزيد من الفيديو

يعد الفيديو أكثر أنواع المحتوى جاذبية على كافة منصات التواصل الاجتماعي ، لذا إذا أمكنك ذلك ، فمن الجيد إنشاء شكل من أشكال محتوى الفيديو على الأقل لزيادة التفاعل.


تأكد من تحميل الفيديو الخاص بك مباشرة إلى النظام الأساسي الذي تختاره ، بدلاً من نشر رابط إلى موقع ويب خارجي (مثل يوتيوب YouTube). بهذه الطريقة ، سيتم تشغيل الفيديو الخاص بك تلقائيًا عندما يهبط الأشخاص عليه أثناء التمرير عبر خلاصاتهم ، مما يجذب المزيد من الاهتمام.


يمكن أن تؤدي المشاهدات الكثيرة إلى زيادة الوصول والمشاركة والوعي بعلامتك التجارية.


4. تفاعل مع جمهورك وبادر بالرد عليه

هل تعلم أن 83٪ من معجبيك على فيسبوك Facebook ، و 71٪ من متابعيك على تويتر Twitter ، يتوقعون ردا منك في نفس اليوم الذي يطرحون فيه سؤالًا على كل منصة؟


في الواقع ، يتوقع 32٪ من مستخدمي تويتر Twitter ردًا في غضون 30 دقيقة فقط.


أحرص دائما على منح متابعيك تجربة مستخدم جيدة على شبكات التواصل الاجتماعي، وذلك بأن تستجيب لطلباتهم بشكل استثنائي، وأن تستمع لاحتياجاتهم وتستجيب لها وفقا لذلك.


يجب أيضًا أن تتطلع إلى التعرف بشكل علني على الأشخاص الذين يعيدون التغريد ، ويفضلون ، ويذكرون مؤسستك أو أعمالك على تويتر Twitter ، وشكر المستخدمين الذين يعلقون على اسنتقرام Instagram و يوتيوب YouTube.


عندما تجعل مجتمعك على الإنترنت يشعر بأنه مسموع وتقدير ، فمن المرجح أن يصبحوا معجبين واقعيين ، وسفراء وسائل التواصل الاجتماعي الأكثر ولاءً لك.


5. استخدم صورة شخصية

تعد صور ملفك الشخصي Page profile photos واللافتات من أفضل عناصر ملفك الشخصي وأكثرها مشاهدة. استخدم هذه الأدوات المرئية لعرض تأثير عملك ، وقصص أولئك الذين يستفيدون من خدماتك.


على فيسبوك Facebook ، فكر في تغيير صورة الغلاف الخاصة بك مرة واحدة على الأقل شهريًا ، وتذكر كتابة تعليق رائع.


على تويتر Twitter ، استخدم صورة ملفك الشخصي وصورة لافتة لتسليط الضوء على عملك الرائع.


لا تقم فقط بتمديد نسخة أفقية من شعارك وتنزيلها - فلا أحد يريد الاتصال بشعار فقط على وسائل التواصل الاجتماعي. إضفاء الطابع الشخصي على كل قناة ممكنة وإضفاء الطابع الإنساني عليها وتخصيصها ، من خلال صورة مرئية تتحدث عن مجلدات.


ويجب أن تتأكد كذلك من استخدام أحجام صور المناسبة لكل منصة من منصات التواصل الاجتماعي.


6. امنح الآخرين سببا لمتابعتك

يجب دائما أن تمنح المعجبين المحتملين والحاليين سببا مقنعا لمتابعتك على منصات التواصل الاجتماعي المتعددة.


ويكون ذلك من خلال تخصيص المحتوى الخاص بك بشكل مناسب مع كل قناة.


على سبيل المثال ، يجب عليك استخدام تويتر Twitter لمشاركة أحدث الأخبار والتنبيهات في الوقت الفعلي لحدوثها، بينما يمكنك استخدام فيسبوك Facebook لإخبار قصص وتجارب مطولة أكثر إقناعا للأشخاص الذين يستفيدون من أعمالك.


يجب أن تتطلع إلى استخدام كل قناة وسائط اجتماعية بشكل استراتيجي بناءً على نقاط قوتها وخصائصها السكانية ، وامنح جمهورك المستهدف سببا مقنعا للتواصل معك على تلك الشبكة المحددة.


ما هي القيمة التي تقدمها؟ ما الذي تقدمه من شأنه أن يغريهم بالبقاء على اطلاع؟ ضع هذا صوب عينيك دائما.


فكر في أسباب استخدام الأشخاص لكل شبكة ، ثم قم بصياغة خطة لنشر ومشاركة المحتوى الذي سيكون له صدى لدى جمهورك المحدد ، أينما يتجمعون عبر الإنترنت.


7. ضع العلامات ( تاج )

تتمثل الإستراتيجية الفعالة التي يجب أن تتبعها لإشراك متابعيك، في تشجيعهم على تمييز الأشخاص الآخرين الذين قد يستفيدون من منشور معين.


إذا نشرت اقتباسا ملهما على سبيل المثال، فقم بوضع علامة (Tag) لصديق يرتبط بهذا الاقتباس حاليا ؛ إذا كنت تشارك مقطع فيديو عن عيد الأم ، فشجع مجتمعك عبر الإنترنت على وضع علامة على صديق (أو أصدقاء)، فهذا قد يعني الكثير بالنسبة لهؤلاء ، والذين يرغبون في مشاركة رسالتك معهم.


من الناحية المثالية ، يمكن جذب هؤلاء الأشخاص الجدد إلى زمرتك، والانضمام إلى متابعيك على وسائل التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت.


لكن للتحذير - تأكد من أنك تستخدم هذه الطريقة باعتدال وفقط حيثما يكون ذلك منطقيا.


8. استخدم الهاشتاج  لزيادة الوصول إليك

هناك طريقتان رائعتان لاستخدام الوسوم ( هاشتاج) لزيادة متابعيك على وسائل و شبكات التواصل الاجتماعي:


أ) استخدم الهاشتاج بشكل مقتصد

استخدام هاشتاج واحد فقط لكل تغريدة أو منشور على انستجرام Instagram.

يمكنك التعرف على الهشتاجات ذات الصلة بجمهورك والمحتوى الخاص بك عن طريق موقع Hashtags.org أو موقع Hashtagify.me.


ب) المشاركة في الترندات الشائعة

تحقق من موجز تويتر Twitter بانتظام لمعرفة الاتجاهات و الترندات trends الشائعة لهذا اليوم. إذا كان هذا موضوعا تعتقد إنه سيثير اهتمام متابعيني ، فقم بنشر تغريدة مع الهاشتاج ذي الصلة.


على سبيل المثال ، يمكنك استخدام علامة التصنيف الشائعة #يوم_الجمعة لمشاركة اقتباس أو قصة ملهمة مع متابعيك.


قد يصادف الأشخاص الذين يبحثون عن علامة التصنيف هذه منشورك، ويعجبون به ويقومون بمتابعتك.


9. استخدم الميمز والفكاهة

قم بمشاركة بعض الميمز والصور المسلية على حساباتك. تعمل العلامات التجارية التي تُظهر القليل من الإنسانية والفكاهة بشكل جيد على وسائل التواصل الاجتماعي.


تأكد دائما من أن أي محتوى تشاركه يكون منطقيًا لجمهورك الخاص وصوت علامتك التجارية.


ليس هناك فائدة من مشاركة ميمات القطط من أجل مجرد مشاركة ميمات القطط. حتى إذا حصلت هذه المنشورات على عدد قليل من الإعجابات ، فقد يؤدي ذلك إلى إرباك رسائلك ، الأمر الذي لن يساعد في جهودك الأوسع لبناء علامتك التجارية (أي التواصل مع الأشخاص المناسبين لمؤسستك أو أعمالك).


10. اكتشف وسائل التواصل الاجتماعي المدفوعة

غالبًا ما يتضمن رفع مستوى نجاحك على شبكات التواصل الاجتماعي تخصيص الإنفاق الإعلاني ، مهما كان محدودًا.


من أفضل الطرق لزيادة جمهورك واكتساب المزيد من الظهور هو استثمار مبلغ متواضع في الإعلانات الاجتماعية المدفوعة. عند القيام بعمل جيد ، يمكن للإعلانات الاجتماعية المدفوعة الترويج للمحتوى الخاص بك وزيادة التحويلات ومساعدتك في الوصول إلى أشخاص جدد.


يمكّنك استهداف الجمهور الدقيق من تركيز إعلاناتك على الجماهير "الدافئة" - الأشخاص الذين زاروا موقع الويب الخاص بك (إذا كنت تستخدم Facebook pixel) ، والأشخاص المشتركين في قائمة بريدك الإلكتروني ، والمعجبين والمتابعين الحاليين.


يمكن أن تكون خيارات Facebook المتقدمة ، على وجه الخصوص ، مفيدة للغاية في الوصول إلى الأشخاص المناسبين فقط من خلال التوعية المدفوعة.


11. لا تشتري أبدا المتابعين والمعجبين

قد يفترض البعض أن شراء المعجبين والمتابعين هي الطريقة الأسهل والأسرع لبناء مجتمع مذدهر على شبكات التواصل الاجتماعي. ولكن يا عزيزي هذه ليست ممارسة سيئة فحسب ، بل سينتهي بها الأمر إلى حد كبير إلى كونها مشكلة أكثر مما تستحق.


أكبر مشكلة هنا هي أنها تلوث جمهورك بملفات تعريف الروبوت ، والتي ستدمر رؤى الجمهور ، وتحد من أدائك المستمر ، وستنتهي بتقييد الوصول العضوي لمشاركاتك. وذلك قبل أن تفكر في الإعلانات. على سبيل المثال ، إذا حاولت تعزيز إحدى منشوراتك على Facebook ، فسيقوم نظام Facebook بالبحث عن إظهارها لمزيد من الأشخاص مثل أولئك الذين يتابعون صفحتك بالفعل. ستدفع بشكل أساسي للوصول إلى برامج الروبوت ، وتنطبق نفس التأثيرات على العديد من إجراءات استهداف الإعلانات الأخرى.


يجب أن تركز على إنشاء منشورات ومشاركة المعلومات التي تجذب الأشخاص المناسبين - الأشخاص الذين تحتاجهم للمشاركة ، واتخاذ إجراء ، والعمل على تكوين علاقة أعمق على طول الخط.


عند استخدامها بشكل استراتيجي ومدروس ، يمكن أن تكون منصات الوسائط الاجتماعية طريقة رائعة للعلامات التجارية والمؤسسات للتواصل مع أصحاب المصلحة ، واكتساب المتابعين المخلصين ، وتوسيع نطاق وصولهم وجمهورهم.


جرب بعض هذه التكتيكات لتبدأ ببناء وسائل و زيادة متابعين شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بك اليوم.






وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-