أخر الاخبار

تويتر Twitter واستخداماته في التعليم

تويتر Twitter واستخداماته في التعليم

تناولنا في مقالات سابقة وسائل التواصل الاجتماعي واستخدامها في التعليم مثل يوتويب، وفيسبوك، ونتناول في هذه المقالة تويتر.

يعتبر تويتر Twitter موقع تواصل اجتماعي يقدم خدمة تدوين مصغر، تسمح هذه الخدمة لمستخدمي الموقع بإرسال تحديثات أو تغريدات Tweets تعبر عن حالتهم، بحد أقصى 140 حرفا للرسالة الواحدة. 

ويتم ذلك بشكل مباشر عن طريق موقع تويتر، أو عن طريق إرسال رسالة نصية قصيرة SMS، أو عن طريق برامج المحادثة الفورية، أو عن طريق التطبيقات التي يقدمها المطورون مثل  TwitBird و Twitterrific و Twhirl و twitterfox.




ويعد تويتر خدمة مجانية تتيح إرسال رسائل نصية للأصدقاء، لمتابعة أحوالهم أياً كان عددهم مرة واحدة، فبمجرد إرسال الرسالة يظهر تنبيه على أجهزة الموبايل أو على الكومبيوتر للأشخاص المسجلين كمتابعبن، وبذلك يظل المتابعين على اطلاع دائم بمشاركاتهم عبر تويتر. 

ولا يوجد قيود على عدد من تتابع أو من يتابعوك، أو على عدد الرسائل التي ترسلها، لكن القيد الوحيد هو عدد الحروف التي تكتبها في الرسالة الواحدة، حيث يسمح تويتر في كل رسالة بـ 140 حرفا فقط.

تظهر تحديثات (التغريدات) تويتر في صفحة المستخدم، ويمكن للمتابعين قراءتها مباشرة من صفحتهم الرئيسية أو عند زيارة الملف المستخدم الشخصي (Profile)  للمستخدم. 

وكذلك يمكن استقبال الردود والتحديثات عن طريق البريد الإلكتروني e-mail، والتلقيمات الموحدة البسيطة RSS، وكذلك عن طريق الرسائل النصية القصيرة SMS.



نشأة تويتر وتطوره:

ظهر موقع تويتر في أوائل عام 2006 كمشروع تطوير بحثي أجرته شركة Obvious الأميركية في مدينة سان فرانسيسكو، وبعد ذلك أطلقته الشركة رسمياً للمستخدمين بشكل عام في أكتوبر 2006. وبدأ الموقع بعد ذلك في الانتشار كخدمة جديدة على الساحة في عام 2007 لتقديم التدوينات المصغرة، وفي أبريل 2007 قامت شركة Obvious بفصل الخدمة عن الشركة وتكوين شركة جديدة باسم Twitter. بدءاً من ديسمبر 2009 قامت شركة جوجل Google بعرض نتائج بحث فورية في محرك البحث الخاص بها لمدخلات المستخدمين الجديدة في تويتر.

لاقى تويتر استحسان الملايين من المستخدمين والعديد من الشركات العاملة في مجال الإعلام والإنترنت. وبالرغم من ظهور خدمات أخرى منافسة لتويتر، إلا أن المستخدمين قد ارتبطوا بعلاقة وثيقة مع تويتر ترغمهم على استخدامه. وقد تعرض موقع تويتر للكثير من الصعوبات في النصف الأول من عام 2008 بزيادة فترات توقف الموقع عن العمل لعدة أسباب، إما لزيادة عدد المستخدمين على الموقع، أو بسبب أعطال في خوادم الموقع أو قواعد البيانات، مما اضطر الكثيرون إلى البحث عن بديل لتويتر يلائم تلبية رغباتهم.

يصنف تويتر كواحد من المواقع العشر الأولى الأكثر زيارة وفقا لتصنيف أليكسا Alexa، حيث يحتل حاليا المركز الثامن عالميا من حيث الشعبية. وفي فبراير 2009 قامت شركة Complete.com بتصنيف تويتر كثالث أفضل شبكة تواصل اجتماعي من حيث عدد الزيارات، حيث بلغت عدد زياراته الفريدة إلى 6 مليون زيارة في هذا الشهر، وبعدد زيارات بلغ 55 مليون زيارة شهريا.

وفي مارس 2009 قام موقع Nielsen.com بتصنيف تويتر كأسرع المواقع جذبا للأعضاء، حيث زاد عدد أعضائه من 475,000 مستخدم فريد في فبراير 2008 إلى 7 مليون مستخدم في فبراير 2009، بمعدل زيادة يصل إلى 240%. ويبلغ عدد مستخدمي تويتر حاليا 140 مليون مستخدم حول العالم.

طريقة عمل موقع تويتر

يمكن للمستخدمين الاشتراك في موقع تويتر بشكل مباشر عن طريق التسجيل من خلال الصفحة الرئيسية للموقع، وبذلك يتكون لديهم ملف شخصي باسم الحساب، حيث تظهر به آخر التحديثات بترتيب زمني.

تسجيل الدخول إلى تويتر

محتويات التغريدات:

قامت مؤسسة سان أنطونيو للأبحاث بتحليل محتويات 2000 تغريدة من تغريدات تويتر (التي باللغة الإنجليزية والموجهة في الولايات المتحدة الأمريكية)، لمدة أسبوعين متتابعين في أغسطس 2009 من الساعة الحادية عشر صباحا إلى الخامسة عصرا بتوقيت (CST)، وقد تم تقسيم محتويات التغريدات إلى ست فئات، وكان بيانها كالتالي:
·         ثرثرة عديمة الفائدة Pointless babble - 40%
·         محادثات Conversational - 38%
·         تغريدات ذات قيمة Pass-along value - 9%
·         الترويج الذاتي Self-promotion - 6%
·         التغريدات المزعجة Spam - 4%
·         الأخبار News - 4%
المخطط التالي يوضح هذه النسب:


محتويات التغريدات في تويتر

طبيعة مستخدمي تويتر:

يستخدم تويتر على نطاق واسع من قبل المراهقين الذين لم يستخدمون أي من مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى. ووفقا لموقع كومسكور comScore فإن:
  • 11% من مستخدمي تويتر تتراوح أعمارهم بين 12 إلى 17 سنة.
  • 19% من مستخدمي تويتر تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 24 سنة.
  • 20% من مستخدمي تويتر تتراوح أعمارهم بين 25 إلى 34 سنة.
  • 10% من مستخدمي تويتر تتراوح أعمارهم بين 35 إلى 44 سنة.
  • 5% من مستخدمي تويتر تتراوح أعمارهم بين 45 إلى 54 سنة.
  • 4% من مستخدمي تويتر تتراوح أعمارهم بين 55 إلى 64 سنة.
  • 2% من مستخدمي تويتر تتراوح أعمارهم بين 65 إلى أعلى من 65 سنة.
كما تبرز الإحصائيات الحديثة أن:
  • 35% من مستخدمي تويتر يعيشون في المناطق الحضارية.
  • 9% من مستخدمي تويتر يعيشون في المناطق الريفية.
  • 76% من مستخدمي تويتر يتصلون بالإنترنت لاسلكيا.
  • متوسط أعمار مستخدمي تويتر هو 31 عاما.
 

تويتر في العالم العربي:

تجاوز عدد النشطاء العرب المسجلين في شبكة تويتر المليون ومائة ألف في نهاية الربع الأول من عام 2011 كما هو مبين في الجدول التالي:

استخدام تويتر في العالم العربي



ويبين الجدول أن قطر سجلت أعلى نسبة إستخدام سواءً من عدد السكان أو من عدد مستخدمي الإنترنت، تلتها البحرين.
ويرجع سبب تفوق قطر في هذا المجال إلى الإهتمام الكبير الذي أولته مؤسسات الدولة في هذا البلد وإدراك الحكام أهمية استخدام تويتر في إنجاح الدور الذي تحاول قطر لعبه على الصعيد العالمي سواءً من الناحية السياسية أو الاقتصادية أو الرياضية.
وتحتل قطر المرتبة الأولى من حيث عدد التدوينات للفرد الواحد من السكان والذي بلغ 1,87 تدوينة خلال الفترة الواقعة بين الأول من يناير/كانون الأول و31 مارس آذار 2011. 

احصائيات استخدام تويتر في العالم العربي


استخدامات التدوين في التعليم:

1- متابعة المؤتمرات والندوات: بدأت معظم المؤتمرات والندوات بتسخير خدمة مثل تويتر لنشر الأحداث الجارية في المؤتمر، أو لتذكير المشاركين بمواضيع معينة.
2- تحديثات المادة الدراسية: يمكن لأستاذ مادة ما عمل حساب للمادة في تويتر، ثم الطلب من الطلاب القيام بمتابعة الحساب لتصلهم رسائل نصية لجوالاتهم عن أخبار المادة.
3- متابعة إعلانات الكلية أو الجامعة: بحيث يقوم المشرف على موقع الجامعة أو الكلية بربط خدمة الأخبار بموقع تويتر، لتأتي الطالب بين الفنية والأخرى رسائل نصية قصيرة لآخر الأخبار.
4- تسهيل إدارة المشاريع: يمكن للطلاب أو الأساتذة الذين يعملون على مشاريع مشتركة التواصل فيما بينهم، والتذكير بالأمور التي تخص المشروع وبيان حالته، كبديل سريع للمنتديات.
5- تفعيل الحوار والنقاش: تساعد التفاعلية الموجودة في هذه الخدمة على خلق قنوات من النقاش والتحاور حول مواضيع محددة بين مجموعة من الأشخاص.
6- الكتابة المحددة: كون الخدمة محصورة بـ 140 حرفا، هذا يعني أن على المستخدم أن يكون أكثر وضوحا وتحديدا عند كتابة الرسالة التي يود نشرها.
7- يمكن للمعلم فتح حساب على تويتر وإعلام طلابه به لكي يتبعوه الطلاب.
8- يمكن عمل هاش تاج لكل محاضرة وعمل نقاش بين الطلاب حولها لمدة عدة أيام.
9- يمكن للمعلم إرسال تغريدات للطلاب تحتوي على عنوان كتاب أو مقال تدور حول المادة التي يدرسها.
10- يمكن للمعلم إعلام الطلاب بالأخبار العاجلة كمواعيد المحاضرات أو الاختبارات عن طريق التغريدات. 9. يرسل المعلم نصائح أخيرة قبل الامتحان.
11- يمكن للمعلم آخر اليوم أن يرسل خلاصة الدرس أو المحاضرة للطلاب.



تعليقات
تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • Naneece 4/04/2013 5:05 ص

    ممكن مصدر الاحصا~يات

    إرسال ردحذف
    • Ahmed Shahen
      Ahmed Shahen 4/04/2013 5:14 ص

      المصادر :
      1- https://twitter.com/
      2- "Twitter.com&nbsp – Traffic Details from Alexa". Alexa Internet. August 26, 2010. http://www.alexa.com/siteinfo/twitter.com. Retrieved August 26, 2010.
      3- Kazeniac, Andy (February 9, 2009). "Social Networks: Facebook Takes Over Top Spot, Twitter Climbs". Compete.com. http://blog.compete.com/2009/02/09/facebook-myspace-twitter-social-network/. Retrieved February 17, 2009.
      4- McGiboney, Michelle (March 18, 2009). "Twitter's Tweet Smell of Success". Nielsen. http://blog.nielsen.com/nielsenwire/online_mobile/twitters-tweet-smell-of-success/. Retrieved April 5, 2009.
      5- a b c Twitter Team (2012-03-21). "Twitter Turns Six". Twitter Blog (blog of Twitter). http://blog.twitter.com/2012/03/twitter-turns-six.html. Retrieved 2012-04-06.

      إرسال ردحذف



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -