دورة عمل ومنهجية تطوير المناهج الإلكترونية

يمر إنتاج المناهج الإلكترونية لنظام التعلم الإلكتروني بالعديد من المراحل، وتشارك فيه العديد من الأدوار والتخصصات. وتحتاج المؤسسة أو الجهة التي تخطط لإنتاج المناهج الإلكترونية إلى معرفة وفهم هذه الخطوات والتخصصات.

تمثل الوحدات التعليمية Learning Objects اللبنة الأساسية في بناء وتطوير المناهج الالكترونية الخصة بنظام التعلم الإلكتروني التي تستخدم في مشروعات التعليم عن بعد، أو التعليم الإلكتروني، نظرا لما تتميز به من خصائص وإمكانيات.

دورة عمل ومنهجية تطوير المناهج الإلكترونية




إنتاج المناهج الإلكترونية في نظام التعليم الإلكتروني

وتطبيقا لهذا الاتجاه فان عملية تطوير المناهج الإلكترونية content management system، تمر بعدة مراحل وفقا لنموذج ADDIE للتصميم التعليمي وهي:

  1. التحليل Analysis: يهدف إلى تقسيم المنهج إلى وحدات، وتحديد الأهداف التعليمية، وتحديد احتياجات المتعلمين والتعرف علي اهتماماتهم وظروفهم المحيطة.
  2. التصميم Designing: كتابة اللوحات القصصية  (Storyboard)الخاص بالوحدات التعليمية.
  3. التطوير Developing: بناء محتويات الوحدات التعليمية.
  4. التنفيذ Implementation: تكوين المنهج في صورته الالكترونية المعتمدة.
  5. التقييم Evaluation: تقييم المنهج لضمان جودته خلوه من الأخطاء.




نموذج addie لتطوير المناهج الإلكترونية

فريق العمل الخاص بإنتاج المنهج الإلكتروني

تقوم المؤسسة أو الجهة المنتجة بتكوين فريق تطوير المناهج الإلكترونية، والذي يضم التخصصات التالية:

مدير المشروع Project Manager

يمثل مدير المشروع نقطة التواصل مع العميل خلال فترة تطوير المنهج الإلكتروني. يعمل مدير المشروع مع العميل لتحديد احتياجاته، وتكوين فريق التطوير لبناء المنهج في الوقت المحدد، ووفق الميزانية المتاحة.

  • الخبرات: خبرة في إدارة المشروعات ولاسيما مشروعات تقنية المعلومات.
  • المهارات: Microsoft Project.

Microsoft Project

خبير المحتوى / المادة العلمية SME

تكون مسؤولية خبير المادة العلمية، والذي يتم اختياره حسب مجال المنهج العلمي المستهدف، على اختيار المادة العلمية للمنهج أو كتابتها، ومراجعتها للتأكد من صحة المحتوى واكتماله، ويتحقق من تغطيته الجوانب المستهدفة، كما يعمل على وضع الأهداف التعليمية للمنهج، والأسئلة والاختبارات.

  • الخبرات: خبرة كبيرة في مجال التخصص (دكتور، موجه، مدرس).
  • المهارات: Microsoft Office, Internet.

المصمم التعليمي Instructional Designer

يضع المصمم التعليمي الخطوط العامة للمنهج الإلكتروني الذي تجعل منه برنامجاً أو منهجاً إلكترونياً جذاباً للمستخدم وصحيحاً من الناحية التعليمية، يتم ذلك بالتعاون مع خبير المحتوى / المادة العلمية والتواصل معه. يقوم المصمم التعليمي بالعمليات الأساسية للتصميم التعليمي، والتي تتبلور في كتابة السيناريو التعليمي الذي يعد المرجعية لباقي فريق العمل، في إنتاج المنهج التعليمي.

  • التخصص: تقنيات التعليم، المناهج وطرق التدريس.
  • المهارات: الكتابة الفنية، Microsoft Office.

المصمم التعليمي

مصممي الرسومات Graphic Designers

يعمل مصممي الرسومات على بناء التصميم العام لشاشات المنهج، بما في ذلك الواجهة الرسومية للمنهج، والأزرار، والخطوط، والصور والرسومات التوضيحية، وملفات فلاش الخاصة بالحركة، يعمل المصمم الرسومي من خلال السيناريو التعليمي، ويستخدم في ذلك أدواته الخاصة، ويضيف لمساته الفنية بما لا يخالف روح السيناريو.
  • التخصص: الفنون الجميلة، محترفي الرسوم.
  • المهارات: Adobe Flash, Adobe Photoshop, Sound Forge

Graphic Designers

مطور الوسائط المتعددة Multimedia Developer

يقوم بإنشاء وبرمجة العناصر التفاعلية وعناصر المحاكاة التي قد توجد في المنهج التعليمي، وفقا للمعلومات التي يستقيها من السيناريو التعليمي.
  • التخصص: الحاسبات ونظم المعلومات.
  • المهارات: Adobe Flash, Adobe Photoshop, Action Script, HTML, HTML 5, CSS

Multimedia Developer


مطور التعليم الإلكتروني e-Learning Developer

يقوم بتجميع العناصر المختلفة من نصوص وصور وملفات حركة وملفات تفاعلية لإنشاء الوحدات التعليمية وبناء المنهج الإلكتروني، وفقا لشجرة الموضوعات والسيناريو التعليمي.
  • التخصص: الحاسبات ونظم المعلومات.
  • المهارات: CMS tools, LMS, SCORM, Java Script, HTML, .Net

e-Learning Developer

المختبرين Testers

يعملون على مراجعة المنهج واكتشاف الأخطاء البرمجية وأخطاء التشغيل الموجودة به، وتقريرها لإصلاحها، والمراجعة عليها مرة أخرى.

  • التخصص: الحاسبات ونظم المعلومات.
  • المهارات: Bug track, Test link

Bug track


وقد يحتاج العمل إلى بعض التخصصات المساعدة والتي يمكن الاستعانة بها مثل: مدخل البيانات Data Entry، المعلق الصوتي Sound Narrator، المراجع اللغوي.

منهجية العمل لتطوير المناهج الإلكترونية

يعمل فريق التطوير على تحديد احتياجات العميل وتطوير المنهج الإلكتروني وفق لنموذج ADDIE، وذلك من خلال الخطوات التالية:

التحليل

يتم في هذه الخطوة العمل على تحديد احتياجات العميل التعليمية أو التدريبية، وهذا يشمل تحليل ومراجعة المنهج التعليمي أو المسار التدريب التقليدي، كما يشتمل على معرفة طبيعة المتعلمين المستهدفين، والأهداف التعليمية المأمولة، والاحتياجات، وغيرها من الجوانب الخاصة بالمنهج.
ووفقا لذلك يقوم المصمم التعليمي بالحصول على المنهج التعليمي من خبير المحتوى / المادة العلمية، حيث يتعاون معه ويقوم بتحليل المنهج التعليمي وتقسيمه إلى وحدات ودروس، وينتج عن ذلك شجرة الموضوعات وخارطة الأهداف الخاصة بالمنهج التعليمي.

التصميم

بعد تحديد الاحتياجات، يتم تحديد مواصفات المنهج الإلكتروني المطلوب، كما يتم وضع إستراتيجية تعليمية تتضمن تحديد الأهداف التعليمية، وتنظيم المحتوى، وتحديد الأنشطة التعليمية المناسبة لتحقيق الأهداف، كما يتم تحديد استراتيجيات تقويم وقياس فاعلية التعليم والتدريب، ويتضمن التصميم كذلك تحديد الإستراتيجية العامة للمنهج، سواء كانت تعليم خاص، أو تدريب وممارسة، أو ألعاب، أو محاكاة، أو خليط بين ذلك كله.

التطوير


يبدأ فريق العمل في هذه المرحلة إنشاء وتطوير المصادر والمواد التعليمية التي ستستخدم في المنهج الإلكتروني، حيث يقوم المصمم التعليمي بكتابة اللوحات القصصية storyboarding (السيناريو) التفصيلية للوحدات التعليمية وما تضمنه من عناصر شرح، وتجارب، وحركة، ونماذج تفاعلية، وعناصر محاكاة، وتمارين. ثم يقوم بتوزيع ملفات السيناريو على فريق العمل.

يتناول باقي فريق العمل السيناريو ويقوم كل عضو أو تخصص بإنتاج المطلوب منه وفقا لمعلومات السيناريو، فيقوم المعلق الصوتي بتسجيل الصوت، وتقطيعه، وتكويده وفقا للتسميات المرفقة بالسيناريو. ويبدأ المصممين الرسوميين في إنتاج الصور الثابتة والمتحركة، ومقاطع الفيديو المتطلبة في الشاشات، أزرار التحرك والتجول، وواجهة الاستخدام. يكون ذلك بمتابعة مدير المشروعات.

التنفيذ


يعمل مطور نظام التعليم الإلكتروني في هذه المرحلة على بناء المنهج الإلكتروني، حسب المواصفات المحددة في التصميم، واعتماداً على مخرجات مرحلة التطوير. فيقوم ببناء المنهج باستخدام أداة إدارة المحتوى CMS ويقوم بإخراجه في صورة SCORM، أو حسب المواصفات المطلوبة.

التقويم والاختبار

يقوم المختبرين بتقويم واختبار المنهج الإلكتروني بعدة طرق وفي عدة مراحل للتأكد من خلوه من أخطاء التشغيل، وذلك من خلال اختبار المنهج داخلياً (اختبار ألفا)، والذي يتم قبل تقديم المنهج للمستخدم النهائي، ويتم إجراء التعديلات المناسبة في ضوء نتيجة هذا التقويم. كما يتم اختبار المنهج الإلكتروني اختباراً حقلياً (اختبار بيتا) من قبل المستخدمين الحقيقيين بعد توصيل المنهج للعميل، ويتم إجراء التعديلات المناسبة في ضوء نتيجة هذا التقويم.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-