الأربعاء، 22 يناير 2014

برنامج لكتورا Lectora Inspire لتأليف المحتوى

برنامج لكتورا Lectora Inspire لتأليف المحتوى

يعتبر برنامج لكتورا Lectora من البرامج الواعدة في إدارة وتأليف المحتوى الإلكتروني ومقررات التعليم الإلكتروني على اختلاف أشكالها.

يمكن تثبيت نسخة تجريبية من هذا البرنامج من خلال المسار التالي:


مزايا لكتورا:

برنامج لكتورا Lectora سهل الاستخدام ويتميز بالبساطة، وواجهة تشبه واجهة مجموعة البرامج المكتبية Microsoft Office. ويتضمن مجموعة كبيرة من المعالجات Wizards والقوالب Templates التي تسهل المهام.
يمكن برنامج لكتورا Lectora من استيراد شرائح العروض الخاصة ببرنامج باوربوينت PowerPoint وتحويلها إلى مقررات إلكترونية بشكل سريع.
يمكن لكتورا Lectora من إدراج كافة أنواع الوسائط ويتضمن مكتبة جيدة للوسائط والأزرار والشخصيات، ويتيح تنظيم هذه الكائنات والتحكم بها عن طريق الأكشن Actions بدوت تعقيدات.
يتضمن لكتورا Lectora إمكانات وخصائص تمكن المتعلمين من مشاركة المحتوى من خلال وسائط التواصل الاجتماعي Social Media مثل فيسبوك Facebook وتويتر Twitter باستخدام زر المشاركة Share Button، وزر إعجاب Like وغيرها.
يدعم لكتورا Lectora المحتوى متعدد اللغات Multi-Language Content، ويدعم اللغة العربية بشكل كامل، ويمكن كذلك من ترجمة المحتوى إلى اللغات المختلفة.


 البرامج الملحقة:

يأتي لكتورا Lectora مع مجموعة كبيرة من البرامج الملحقة التي تستخدم في تأليف كافة أنواع المحتوى وتمكن من تضمين مخرجاتها داخل مشروع برنامج لكتورا Lectora، وفقا للمحتوى الذي يتطلب إخراجها في النهاية.
ومن هذه الأدوات:
·         Camtasia: الذي يستخدم للقط الشاشات وتتبع حركتها.
·         Snagit: للقط الشاشات ومعالجة الصور.
·         Flypaper: لإنشاء الرسوم المحركة.

مخرجات البرنامج:

يمكن برنامج لكتورا Lectora من توصيل كافة أنواع المخرجات الخاصة بالتعليم الإلكتروني، مثل:

HTML5 للأجهزة النقالة:

يمكن لكتورا ببساطة من إخراج محتوى بصيغة HTML5 الذ يتناسب مع كافة المنصات والهواتف النقالة، فقط عن طريق استخدام القوالب المخصصة لذلك، واستخدام خيار النشر المخصص لذلك Web HTML.

Tin Can, AICC, SCORM:

وهي أنواع المعايير المختلفة التي تتناسب مع كافة أنظمة إدارة التعلم LMS، حيث يمكن إخراج المقرر الواحد بأي من هذه المعايير، فمعيار سكورم SCORM هو الأكثر استخداما وانتشارا، ومعيار AICC الذي يناسب أنظمة إدارة التعلم القديمة نوعا ما، ومعيار Tin Can المخصص لأوعية واجهات التطبيقات الصغيرة التي يمكن تتبعها من خلال أنظمة إدارة التعلم.

CD-ROM:

نوع المخرجات الذي يناسب التعلم الغير مباشر Offline من خلال توزيع المحتوى على الأقراص المدمجة، والأقراص الرقمية.


الاختبارات والاستبيانات:

تعد الاختبارات Quiz والاستبيانات Questionnaires من العناصر الأساسية في المقررات الإلكترونية، يقدم لكتورا Lectora مجموعة متنوع من الأسئلة التي يمكن إدراجها وتخصيصها بسهولة في صفحاته، وهي تتضمن أسئلة يمكن تقييما إلكترونيا مثل:
·         أسئلة الاختيار من متعدد Multi Choice
·         أسئلة صح وخطأ True and False
·         أسئلة الاختيارات المتعددة Multiple Response
·         ملء الفراغات Fill in Blank
·         إدخال الأرقام Number Entry
·         التوصيل Matching
·         التصنيف والتتالي Rank/Sequence
·         السحب والإفلات Drag and Drop
·         البقع الساخنة Hot Spot
كما يتضمن ثلاثة أنواع من الأسئلة التي لا يمكن تقييمها إلكترونيا مثل:
·         أسئلة الإجابات المختصرة Short Answer
·         أسئلة المقال Essay
·         أسئلة مقياس ليكرت Likert

ويتيح لكتورا Lectora تحكما كاملا في هذه الأسئلة، ويمكن من تخصيص تغذية راجعة Feedback متنوعة إليها، ويمكن تضمينها في اختبارات.


الموضوعات المرتبطة