الخميس، 30 مايو، 2013

عشر أدوات مجانية لبناء مناهج ومحتوى التعليم الإلكتروني

تتضمن القائمة التالية عشرة برامج وأدوات تستخدم لبناء وتطوير المناهج ومحتوى التعليم الإلكتروني، والتعلم النقال، بعض هذه البرامج والأدوات مجاني بشكل كامل، وبعضها يمكن تنزيل نسخة تجريبية منه، وبعضها الآخر مباشر يمكن العمل عليه عند الاتصال بالإنترنت، وسوف نتناول فيما بعد كل أداة من هذه الأدوات بشرح طريقة استخدامها كما فعلنا مع برنامج WBtExpress.

1- Adobe Captivate:



أداة سريعة - يمكن تنزيل نسخة تجريبية منها - لإنشاء عناصر المحاكاة Simulations، وعروض البرامج Software Demonstrations، والتدريب المبني على سيناريو Scenario-based training، والاختبارات Quizzes والاستبيانات Questionnaires.
يمكن إخراج المحتوى الخاص بهذا البرنامج وفقا لمعيار SCORM، كما يمكن له أيضا إنتاج محتوى خاص بالتعلم النقال يعتمد على لغة HTML5. ويمكن له استيراد شرائح برنامج باوربويت PowerPoint والعمل عليها.
يمكن توصيل المحتوى المنشأ عن طريق Captivate إلأى أي نوع من الأجهزة بما في ذلك أجهزة آيباد iPads.



2- Adobe Coursebuilder:



إضافة مجانية من أدوبي (للبرنامج غير المجاني) Dreamweaver، ليمكنه إنشاء محتوى تعليمي مبنى على صفحات ويب.
تتضمن هذه الإضافة معرض + A الذي يتضمن 40 قالبا سابق التجهيز تمكن من إنشاء أسئلة الاختيار من متعدد، والسحب والإلقاء، وملء الفراغات بسهولة. إضافة إلى مدير الأحداث  + A visual Action Manager الذي يمكن من إضافة عناصر تفاعلية معقدة بدون كتابة أكواد برمجية.
يدعم Coursebuilder إخراج محتوى متوافق مع معايير SCORM، ومعيار AICC الخاصة بالتعليم الإلكتروني والمعتمدة على أنظمة إدارة التعلم.

3- Adobe Presenter:



أداة لإنشاء الدروس التعليمية من داخل برنامج باوربوينت PowerPoint - يمكن تنزيل نسخة تجريبية منها -، تساعد على إنشاء الفديوهات الرائعة، والعروض التقديمية التفاعلية من خلال برنامج باوربوينت PowerPoint.
تقلل هذه الأداة الوقت، والجهد، والتكلفة الخاصة بإنشاء الفيديو وتحريره، حيث تمكن من ذلك على جهاز سطح المكتب.
وهي تمكن كذلك من إضافة الاختبارات والاستبيانات، والتقاط الفيديو، واستيراده، وتعديله، وتسجيل الصوت وإضافته إلى الفيديو، وضبط مزامنته.
وتمكن من توصيل الفيديوهات إلى الويب إلى الأجهزة النقالة، وتمكن من نشرها على الويب، ويمكن مشاركة الفيديوهات المخرجة بشكل مباشر على مواقع مشاركة الفيديوهات مثل موقع يوتيوب YouTube.
كما يمكن هذه الأداة إخراج محتواها بشكل متوافق مع أنظمة إدارة التعلم LMS، ومعيار SCORM.


4- Camtasia:


أداة تمكن من للقط ما يعرض على شاشة الكمبيوتر - يمكن تنزيل نسخة تجريبية منها -، وتستخدم لإنتاج المواد التدريبية، وعروض البرمجيات، وفيديوهات العروض التقديمية.
تتكامل هذه الأداة مع برنامج باوربوينت PowerPoint، وتمكن من تحرير الفيديو الذي يتم التقاطه من خلالها، وتمكن من إضافة التأثيرات البصرية المختلفة، وإضافة الصوت وضبط مزامنته.
تمكن الأداة من إخراج المحتوى الخاص بها في أنماط مختلفة تتناسب مع مختلف طرق العرض، ومن ضمنها معيار سكورم SCORM.


5- CourseLab:


أداة مجانية قوية سهلة الاستخدام، تستخدم لتأليف وبناء مناهج التعليم الإلكتروني. تستخدم طريقة ما تراه هو ما ستحصل عليه WYSIWYG لإنشاء كورسات تعليم إلكتروني تفاعلية.
يمكن نشر محتوى كورس لاب على الإنترنت، وعلى أنظمة إدارة التعلم LMS، وعلى الأقراص المدمجة CD-ROM.

6- easygenerator:


أداة مجانية مباشرة تمكن من العمل الجماعي من كافة أنحاء العالم لإنشاء وبناء المناهج الإكترونية، كما تمكن هذه الأداة من مشاركة، وإعادة استخدام الوسائط، وتمكن من تطبيق الصفحات الرئيسيبة Master pages.

7- eXe:


تعتبر هذه الأداة المجانية محرر نص فائق HTML مفتوح المصدر للكورسات الإلكترونية. تم إنشاء هذه الأداة بهدف مساعدة المعلمين والأكاديمين لنشر المحتوى الإلأكتروني على الويب، بدون أن يكونوا محترفين في لغة HTML أو XML.
يمكن نشر المحتوى الخاص ببرنامج eXe على أنظمة إدارة التعلم LMS وفقا لمعيار SCORM 1.2، ومعيار IMS.

8- LCDS (Learning  Content Development System):





أداة مجانية مباشرة من شركة مايكروسوف Microsoft، تمكن مجتمع مايكروسوف التعليمي من إنشاء كورسات تفاعلية مباشرة عالية الجودة. تمكن أداة LCDS أي شخص في مجتمع مايكروسوفالتعليمي من نشر كورسات التعليم الإلكتروني والقطع التعليمية Learning Snacks عن طريق إتمام مجموعة من خطوات النماذج السهلة، التي تمكن بشكل أساسي من إنتاج محتوى عالي الجودة، إضافة إلى الأنشطة التفاعلية، والاختبارات، والألعاب، والتقييمات، والرسوم المتحركة، والعروض، وغيرها من الوسائط المتعددة.

9- Memorize:


يمكن هذا الموقع memorize.com من إنشاء موديولات تعليمية تفاعلية، وهو يمكن من إتنشاء صفحات تعليمية في ثوان معدودة، ويسمح بمشاركتها مع الآخرين.


10- MOS Solo:


تطبيق نوافذي مجاني وسهل الاستخدام لا يحتاج إلى تدريب، يمكن من إنشاء الكورسات التعليمية، والعروض التقديمية، والاختبارات، والاستبيانات.
ينتج هذا البرنامج محتوى متوافق مع معيار SCORM 2004، يمكن استخدامه مع أنظمة إدارة التعلم LMS، وأنظمة إدارة المحتوى الإلكتروني LCMS.


الاثنين، 27 مايو، 2013

استخدام آيباد iPad لإدارة التعلم


تناولنا في تدوينة سابقة استخدام آيباد iPad في الفصل الدراسي، وعرفنا أن هناك سبع خطوات يمكن من خلالها استخدام الأيباد في الفصل الدراسي، والتعلم بشكل أمثل، وهي:
2- إدارة الفصل الدراسي.
3- تقييم أعمال الطلاب.
4- التفاعل مع الطلاب.
5- الوصول إلى ملفاتك.
6- إنشاء ملفات وسائط تعليمية.
7- تعلم اشياء جديدة.
      
وتناولنا النقطة الأولى الخاصة بالعرض على شاشة كبيرة. سوف نتناول في هذه التدوينة النقطة الثانية.

2- إدارة الفصل الدراسي:

يمكن استخدام جهاز الآيباد iPad بطرق عديدة من قبل المعلم لإدارة الفصل الدراسي، فيمكنك استخدامه لكي تختار الطلاب بشكل عشوائي، وتراقب مستوى الضوضاء بالفصل، وتظهر الرسائل، وتتبع السلوك، وتعد العد التنازلي. تمكنك التطبيقات المجانية التالية من هذه المهام.

- Julie



أداة من أدوات إدارة الفصل الدراسي بالنسبة للمعلم، يمكن هذا التطبيق المعلم من إدخال أسماء الطلاب، ليقوم باختيار الطلاب عشوائيا منهم لأداء المهام الخاصة والإجابة على الأسئلة.


 

تطبيق مبنى على وجه الخصوص للمساعدة على التحكم في مستوى الضوضاء في الفصل الدراسي، وخاصة فصول الأطفال، يظهر مستوى الضوضاء في غرفة الفصل الدراسي، يظهر وجه مبتسم عندما يكون مستوى الضوضاء مقبلو، ويتغير الوجه إلى وجه حزين عندما يكون مستوى الضوضاء عال.






يعتبر هذا التطبيق هو أسهل طريقة لتحويل جهاز الآيفون إلى إشارة رقمية. فيمكنك استخدامه في الفصل الدراسي لإظهار رسائل أو إشارات مختلفة وملونة للطلاب. يعتمد هذا البرنامج على بعض القوالب الجاهزة التي تجعل تجهيز الرسائل والإشارات سهلا للغاية، وتتوفر به خلفيات عالية الجودة تعطي الإشارات والرموز لمسة خاصة. وينمكن كتابة رسائل نصية بأحجام فونتات وألوان مختلفة.
 




يعتبر هذا التطبيق أفضل طريقة لعرض الرسائل على الطلاب من خلال الآيباد، يعرض هذا التطبيق رسومات مذهلة على شكل الليدات المضاءة. يمكنك كتابة أية رسالة لتوجيهها إلى الطلاب، ويخيرك التطبيق من اختيار ثلاثة أحجام مختلفة للخط.
 




يساعد هذا التطبيق المعلمين على تحسين سلوكيات الطلاب بشكل سريع وبسيط. حيث أنه يجسد ويولد صورا تمثل السلوك يمكن للمعلم مشاركتها أولياء الأمور والإداريين.  
 



تطبيق عداد بسيط لكنه قوي للغاية يستخدم لعد الطلاب، وتتبع وسلوكياتهم، واستجاباتهم، وانجازاتهم.
 





عداد بسيط آخر، مصمم للمعلمين، يمكن من خلال إعداد العد التنازلي للوقت، لإنجاز مهام الطلاب والمجموعات في الفصل الدراسي.
يقدم التطبيق تأثيرات بصرية وصوتية عند اكتمال العد والإعلان عن إنهاء المهام بطريقة فعالة ومثيرة.
 




يعتبر هذا التطبيق منظم شخصي للمعلم يقوم من خلاله بإضافة الفصول والطلاب، ليساعده على تسجيل الحضور، والملاحظات عن أداء الطلاب، وتسجيل الدرجات، وإعداد المخططات البيانية وفقا لأماكن جلوس الطلاب.
 


--------------------------------
المراجع:
- Katie Lepi (2013-04-27). 7 Ways To Use Your iPad In The Classroom
http://edudemic.com/2013/04/7-ways-to-use-your-ipad-in-the-classroom/

الموضوعات المرتبطة