الأربعاء، 20 مارس 2013

إنشاء واستعراض محتوى التعلم النقال

إنشاء واستعراض محتوى التعلم النقال

إنشاء واستعراض محتوى التعلم النقال

يمر إنتاج المحتوى النقال بعد مراحل، تشمل المراحل المعتادة لإدارة المشروعات وفقا لنموذج ADDIE التي تشمل:
·         التحليل Analysis
·         التصميم Design
·         التطوير Development
·         التنفيذ Impalement
·         التقويم Evaluation

التحليل:

يجب الاستفادة من عمليات التحليل التي تمت من قبل إذا كان قد تم إنشاء المقرر الإلكتروني أو الكائنات التعليمية في مرحلة سابقة، أو أن يتم تحليل المادة العلمية، وتحليل المتعلمين، من جديد.

تحليل التقنية:

الخطوة الجديدة في هذه المرحلة تكون هي خطوة تحليل التقنية، حيث يجب تحليل التقنية الجديدة التي ستستخدم لعرض وتشغيل المحتوى النقال، وتم التعرف على خصائص ومميزات هذه التقنية، والتعرف على حدودها وإمكاناتها، وانطلاقا من هذا التحليل تم التوصل إلى:
- ضرورة استخدام أداة خاصة لتأليف المحتوي لتسهيل عملية برمجته ليتوافق مع كافة أنواع الأجهزة المحمولة شائعة الاستخدام.
- الاعتماد على النصوص والصور ذات الأحجام الصغيرة بشكل أساسي، ليمكن نقلها بسرعة من خلال اتصال الأجهزة النقالة بالإنترنت.
- الاعتماد على برنامج لتوصيل وتتبع المحتوى التعليمي النقال ليمكن عن طريقه توصيل المحتوى الإلكتروني النقال للمتعلمين وتتبع أنشطتهم وعرض إحصائيات مختلفة عن هذه الأنشطة.

التصميم:

يتم في هذه المرحلة كتابة السيناريو التعليمي لوحدة الموبايل بالاعتماد على السيناريو القديم المنفذ للكائن التعليم، أو أن تتم كتابته من جديد، حيث تم تلخيصه وتقسيمه إلى شاشات نصية يحتوي بعضها على صور معبرة، على أن تحتوي كل شاشة على عنوان المقرر يليه عنوان الوحدة ويتبعه عنوان الدرس. ويمكن عمل ذلك على أي من قوالب السيناريو المعتادة.
تم تكليف مصمم رسومي بتحديد سمة ألوان Color Scheme مناسبة للنصوص والعناوين وخلفياتها، وتم تكليفه كذلك بإنشاء صور معبرة عن شاشات وحدة الموبايل بحيث لا تزيد عن 10 كيلوبايت كحد أقصى، وألا يزيد عرضها عن 320 بكسل.


التطوير:

يمكن استخدام أداة تطوير المحتوى النقال Hot Lava Learning Mobile Author من إنتاج شركة Outstart.
حيث تم إنشاء مشروع جديد من خلال البرنامج، وتم إنشاء صفحة جديدة به لكل عنوان من عناوين الوحدة، ويتم إضافة العناوين بإدراج عنوان بالمستوى H1، أو H2 باستخدام الأدوات الموجودة على شريط أدوات البرنامج.

 
ويتم إضافة موقع لنص المتن بضغط أداة الفقرة التي تأخذ الحرف P على شريط ألأدوات.
يتم بعد إضافة نصوص العناوين والفقرات ويتم ذلك بالانتقال إلى جزء التحديد أسفل الشاشة لإضافة النصوص المطلوبة من خلاله.

ويتم تنسيق النصوص بالانتقال إلى علامة تبويب الخصائص Properties الموجودة في الإطار السفلي، وهي تمكن من تغيير المحاذاة، وحجم الخط، ولونه، ولون خلفيته.

وتتم إضافة الصور عن طريق تضمينها في الملف المشروع أولا، ويتم ذلك عن طريق إضافتها إلى أيقونة المصادر Resources التي توجد أعلى الشجرة التي توجد في اليسار، حيث يتم الضغط عليها باليمن واختيار أمر Add resource.
وبعد ذلك تتم إضافة موقع للصورة في الصفحة بالضغط على أداة image على شريط الأدوات، ثم يتم تغيير الصورة من علامة تبويب الخصائص التي توجد في الإطار السفلي لشاشة البرنامج.
وباتباع هذه الطريقة يتم تكوين صفحات الوحدة أو المقرر.

مرحلة التنفيذ:

يتم في هذه المرحلة استخراج نسخة التعلم النقال التي تناسب أجهزة المستخدمين على اختلافها، ويتم ذلك بضغطة زر بسيطة، على أداة النوع المطلوب على شريط الأدوات والتي يمكن من إخراج الأنماط التالية:
- Palm: لإخراج نسخة يمكن تشغيلها على أجهزة المساعدات الرقمية الكفية.
- PocketPC: لإخراج نسخة يمكن تشغيلها على أجهزة المساعدات الرقمية الكفية التي تشغل أنظمة تشغيل Windows للهواتف النقالة.
- WAP: لتخريخ نسخة يمكن تشغيلها عن طريق الاتصال اللاسلكي بالإنترنت، للهواتف التي تملك هذه الخاصية.
- HTML: للهواتف التي تحتوي على برنامج للاستعراض.
- JAVA: للهواتف التي تحتوي على مشغل لبرامج الجافا.

الطريقة المثلي لفتح واستعراض المحتوى:

يمكن تشغيل أي نوع من الأنواع سابقة الذكر بنسخه بطريقة مباشرة من الحاسب الشخصي إلى الهاتف النقال واستعراضه بشكل محلي، لكن هذا لا يحقق الفائدة المرجوة من التعلم النقال والتي صمم من أجلها.
فتنفيذ التعلم النقال يحتوي على جزئيتين، الجزئية الأولى تتمثل في إنشاء المحتوى، (وهو ما تعرفنا عليه سابقا) والجزئية الثانية تتمثل في توصيل وتتبع المحتوى النقال ويتم ذلك عن طريق نظام خاص يسمى Mobile Delivery and Tracking System (MDTS)، وتوفره بعض الشركات الخاصة مثل شركة OutStart، أو وكلائها الإقليميون، وبعض شركات الاتصالات مثل الاتصالات السعودية.
يشبه نظام توصيل وتتبع المحتوى النقال MDSTS أنظمة إدارة التعلم LMS المعروفة لدينا، لكنه يتخصص فقط في إدارة التعلم للمحتوى النقال ومستخدميه.
يتمثل هذه النظام في موقع ويب، يوفر وصولا للمعلمين، ومعدي المحتوى، والإداريين، والطلاب.
- بناء على تحديد الأدوار Rolls، يقوم معدي المحتوى برفعه على النظام، بعد تطويره باستخدام أداة تطوير المحتوى النقال.
- يقوم المعلمين أو الإداريين بإدخال بيانات الطلاب وتنظيمهم في مجموعات، وتعيين المقررات والمناهج النقالة المختلفة إلى حساباتهم على النظام، ويقومون كذلك بتسجيل بياناتهم الشخصية، وأرقام هواتفهم الجوالة.
- يقوم المعلمين أو الإداريين بإرسال رسائل قصيرة SMS إلى الطلاب المسجلين في مادة أو مقرر نقال محدد، تتضمن هذه الرسائل مسار المحتوى وكلمة المرور الخاصة بالوصول إليه.

- يحتاج الطلاب إلى أجهزة هواتف نقالة متاح لها اتصال بالإنترنت حيث أنه عن طريق فتح الرسائل القصيرة والضغط على رابط المقرر يتم استعراضه، في الوقت الذي يقوم فيه نظام توصيل وتتبع المحتوى النقال MDTS بتسجيل أنشطة الطلاب ورصد نتائجهم.
- يقوم المعلم بمتابعة أداء الطلاب وفقا لإستراتيجية التدريس الذي يتبعها، ويستخرج من النظام النتائج والإحصائيات التي تساعده على ذلك.
نتائج وتفاصيل استعراض الطلاب لمنهج نقال – المصدر (الجامعة العربية المفتوحة)

 

مرحلة التقويم:

يتم في هذه المرحلة التحقق من دقة وسلامة المحتوى النقال وخلوه من الأخطاء الإملائية والبرمجية، ويتم ذلك بإخضاعه لعمليات الاختبار Testing المتعارف عليها، ويمكن الاستعانة ببعض أجهزة الهواتف النقالة لتجريب المحتوي عليها، كما يمكن أيضا الاستعانة ببرامج المحاكيات Emulators التي تحاكي عمل الهواتف النقالة في تشغيل المحتوى النقال. كما توفر أيضا أنظمة توصيل وتتبع المحتوى النقال MDSTS معاينة للمقررات (بتنسيق WAP) ويمكن عن طريق هذه المعاينة اكتشاف المشاكل والأخطاء في المحتوى، ومن ثم تتم معالجتها.






الموضوعات المرتبطة