ispring free certification offer
مقالات متنوعة

دورة تسويق إلكتروني: كيف تختار الدورة المناسبة لك؟

 التسويق الإلكتروني هو عملية استخدام الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني وغيرها من القنوات الرقمية للترويج لمنتج أو خدمة أو علامة تجارية. وهو مجال متنامي ومتغير باستمرار، يتطلب مهارات ومعرفة متنوعة ومحدثة. لذلك، يبحث الكثير من الأفراد والشركات عن دورة تسويق الكتروني تساعدهم على تطوير قدراتهم وزيادة فرصهم في النجاح.

ولكن، كيف تختار الدورة المناسبة لك من بين العديد من الخيارات المتاحة؟ في هذا المقال، سنقدم لك بعض النصائح والمعايير التي يمكنك استخدامها لاتخاذ قرار مدروس ومناسب لاحتياجاتك وأهدافك.


دورة تسويق إلكتروني


ما هي أنواع دورات التسويق الإلكتروني؟

يمكن تصنيف دورات التسويق الإلكتروني إلى ثلاثة أنواع رئيسية:


دورة التسويق الإلكتروني الشاملة

تعتبر دورة التسويق الإلكتروني الشاملة عبارة عن كورس تسويق الكتروني يغطي هذا الكورس المبادئ الأساسية والمفاهيم العامة للتسويق الإلكتروني، مثل التخطيط والاستراتيجية والتحليل والقياس والتحسين. هذه الدورات مناسبة للمبتدئين أو لمن يريدون الحصول على نظرة عامة شاملة عن المجال.


دورات تسويق إلكتروني متخصصة

هذه الدورات تركز على مجال أو قناة أو أداة معينة في التسويق الإلكتروني، مثل دورة تحسين محركات البحث، أو دورة سيو (SEO)، أو التسويق عبر محركات البحث (SEM) أو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (SMM) أو التسويق عبر البريد الإلكتروني (Email Marketing) أو التسويق بالمحتوى (Content Marketing) أو التسويق بالفيديو (Video Marketing) وغيرها. هذه الدورات مناسبة للمتقدمين أو لمن يريدون تعميق معرفتهم وتطوير مهاراتهم في مجال محدد.


دورات تسويق إلكتروني متكاملة

هذه الدورات تجمع بين الدورات العامة والمتخصصة، وتقدم للمتدربين فرصة لتعلم وتطبيق مجموعة من الأدوات والتقنيات والاستراتيجيات المختلفة لإنشاء وتنفيذ حملات تسويق إلكتروني فعالة ومتكاملة. هذه الدورات مناسبة للمحترفين أو لمن يريدون الحصول على شهادة أو تأهيل معتمد في التسويق الإلكتروني.


اقرأ ايضا: الشهادات المهنية في الموارد البشرية


ما هي المعايير التي يجب أن تنظر فيها عند اختيار دورة تسويق الكتروني؟

عند اختيار دورة تسويق إلكتروني، يجب أن تنظر في عدة معايير تساعدك على تقييم جودة وملاءمة الدورة لك، مثل:


الهدف والمحتوى

يجب أن تحدد هدفك من التعلم والمهارات والمعرفة التي تريد اكتسابها، وتقارنها مع المحتوى والمنهج الذي تقدمه الدورة. يجب أن تتأكد من أن الدورة تغطي المواضيع والمفاهيم والتطبيقات التي تهمك وتناسب مستواك وخبرتك.


المدرب والمؤسسة

يجب أن تبحث عن المدرب والمؤسسة التي تقدم الدورة، وتتعرف على خلفيتهم وسمعتهم وخبرتهم ومؤهلاتهم في مجال التسويق الإلكتروني. يجب أن تتأكد من أن المدرب لديه مهارات تعليمية وتواصلية عالية، وأن المؤسسة لديها معايير جودة واعتماد ودعم مرضية.


التكلفة والمدة والتنسيق

يجب أن تحدد ميزانيتك ووقتك وتفضيلاتك للتعلم، وتقارنها مع التكلفة والمدة والتنسيق الذي تقدمه الدورة. يجب أن تتأكد من أن الدورة تناسب إمكانياتك المالية والزمنية والمكانية، وأنها توفر لك خيارات مرنة ومتنوعة للتعلم، سواء كان ذلك عبر الإنترنت أو الحضور الشخصي أو الهجين.


التقييم والشهادة

يجب أن تبحث عن الطريقة التي تقيم بها الدورة أدائك وتقدم لك ردود فعل وتوجيهات، والشهادة التي تمنحها لك عند اكتمال الدورة. يجب أن تتأكد من أن الدورة توفر لك فرصة للتدريب والتطبيق والاختبار على ما تعلمته، وأن الشهادة التي تحصل عليها معترف بها ومقبولة في سوق العمل.


بعض الدورات التسويق الإلكتروني الموصى بها؟

لمساعدتك في اختيار دورة تسويق إلكتروني مناسبة لك، نقدم لك بعض الأمثلة على الدورات الموصى بها، مع ذكر بعض المعلومات الأساسية عن كل دورة، مثل الهدف والمحتوى والمدرب والمؤسسة والتكلفة والمدة والتنسيق والتقييم والشهادة. وهذه الدورات هي:


دورة تسويق إلكتروني شاملة من كورسيرا

هذه الدورة هي دورة تسويق إلكتروني متكاملة، تقدم لك فرصة لتعلم وتطبيق جميع جوانب التسويق الإلكتروني، من الاستراتيجية والتخطيط إلى القنوات والأدوات والتحليل والتحسين. الدورة مقسمة إلى سبعة دورات فرعية، كل دورة تغطي موضوعاً محدداً في التسويق الإلكتروني، مثل SEO وSEM وSMM وEmail Marketing وContent Marketing وVideo Marketing وDigital Marketing Analytics. الدورة مصممة ومقدمة من قبل جامعة إلينوي في أوربانا-شامبين، وهي واحدة من أفضل الجامعات في العالم في مجال الأعمال والتسويق. الدورة متاحة عبر الإنترنت، ويمكنك الاشتراك فيها مجاناً أو دفع رسوم رمزية للحصول على شهادة معتمدة. الدورة تستغرق حوالي ثمانية أشهر، وتتطلب منك تخصيص حوالي ست إلى ثماني ساعات في الأسبوع للتعلم والتطبيق. الدورة تقيم أدائك من خلال الاختبارات والمشاريع العملية والمناقشات الجماعية.


دورة تحسين محركات البحث من يوديمي

هذه الدورة هي دورة تسويق إلكتروني متخصصة، تركز على تعليمك كيفية تحسين موقعك الإلكتروني أو مدونتك أو متجرك الإلكتروني للظهور في نتائج البحث العضوية على محركات البحث مثل جوجل وبينج وياهو. الدورة تغطي المواضيع والمفاهيم والتقنيات الأساسية والمتقدمة في SEO، مثل الكلمات المفتاحية والروابط والمحتوى والتقنية والتحليل والتحسين. الدورة مصممة ومقدمة من قبل دارين هوجان، وهو خبير ومدرب معتمد في SEO، ولديه خبرة واسعة في مجال التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية. الدورة متاحة عبر الإنترنت، ويمكنك شراؤها بسعر مخفض من موقع يوديمي، والذي يوفر لك إمكانية الوصول إلى الدورة مدى الحياة. الدورة تستغرق حوالي أربع ساعات، وتتطلب منك تخصيص حوالي ساعة في الأسبوع للتعلم والتطبيق. الدورة تقيم أدائك من خلال الاختبارات والتمارين العملية والشهادة النهائية.


دورات التسويق الالكتروني من إينر سيو inner SEO

هذه الدورة هي دورة تسويق إلكتروني متخصصة، تركز على تعليمك كيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وإنستغرام ولينكد إن وسناب شات وتيك توك وغيرها للتواصل مع جمهورك المستهدف وزيادة شهرتك ومبيعاتك. الدورة تغطي المواضيع والمفاهيم والتقنيات الأساسية والمتقدمة في SMM، مثل الاستماع والتفاعل والمشاركة والإنشاء والتوزيع والتحليل والتحسين. 

الدورة مصممة ومقدمة من قبل افضل شركة تسويق الكتروني بواسطة خبراء في التسويق الإلكتروني وخبرة 20 عاما في هذا المجال. هذه الدورة متاحة عبر الإنترنت.


الخاتمة

هذه بعض الأمثلة على الدورات التسويق الإلكتروني الموصى بها، ولكن هناك العديد من الدورات الأخرى التي يمكنك الاطلاع عليها والاختيار من بينها. نتمنى أن تكون هذه المعلومات مفيدة لك، ونتمنى لك التوفيق في رحلتك التعليمية والمهنية.


تعليقات