الموسيقى وأدوات تحرير الصوت في برنامج فيلمورا Wondershare Filmora

تحرير الصوت و التعديل عليه لا يقل أهمية من تحرير الصورة في أيّ فيديو، فإضافةً إلى جودة الصورة المستخدمة في مقاطع الفيديو فإن إستخدام الصوت المناسب للفيديو و بنقاء صوتي جيد هو ما يُكمل جودة الفيديو النهائية. 

ولأن جودة الفيديو تعتمد كلياً على البرنامج الذي يختارها أي محرر للفيديو، ننصح و بشدة بإستخدام برنامج Filmora المعروف بمجال تحرير الفيديو، لإحتوائه على أدوات وإضافات ضخمة تخدم أي محرر للفيديو لأداء مهمته بسرعة وسهولة لا توصف.


برنامج فيلمورا Wondershare Filmora

أدوات تحرير الصوت والموسيقى في برنامج فيلمورا Wondershare Filmora

  • الجزء 1: برنامج Filmora وأدوات تحرير الصوت.
  • الجزء 2: كيفية استخدام أدوات تحرير الصوت والموسيقى في برنامج Filmora ؟


الجزء 1: برنامج فيلمورا Filmora وأدوات تحرير الصوت 

برنامج Filmora تم تطويره من قبل شركة Wondershare، و هو برنامج تحرير و إنشاء مقاطع فيديو بإستخدام ميزات احترافية و إضافات عديدة و مذهلة، إضافةً إلى سهولة إستخدامه من قبل أي شخص مهما كانت خبرته في مجال تحرير الفيديو وهو من أكثر البرامج المحببة و التي يتم الإقبال عليها في مجال تحرير الفيديو. يتميز برنامج Filmora بأنه يتيح العديد من الأدوات التي تجعل أي محرر فيديو احترافي يختار استخدامه دون غيره، فواجهة المستخدم السهلة للغاية والمميزات الضخمة التي يمنحها البرنامج تشجع على تحرير الفيديو بشكل إحترافي، فمن مميزاته وأدواته مثلاً :


تسجيل الفيديو

يُتيح لك البرنامج تقنية تسجيل الفيديو بسهولة، فيمكنك تسجيل سطح المكتب أو أخذ لقطات من الكاميرا الخاصة بالجهاز الذي تعمل عليه.


التنسيقات

يملك البرنامج القدرة على التعرف على أغلب التنسيقات التي يحتاجها محرر الفيديو، فيمكّنك البرنامج من تصدير مقاطع الفيديو بتنسيقات مختلفة مثل AVI أو MPG أو WMA أو JPEG أو RAW أو FLV و غيرهم الكثير.


إزالة التشويش

يمكّنك برنامج Filmora من إستخدام خاصية إزالة التشويش “Noise Removal” الرائعة بشكل سهل ومريح.


تثبيت الفيديو

كما أن البرنامج يدعم تقنية  تثبيت الفيديو “Video Stabilization” التي تمكّنك من التحكم بالاهتزازات الخاصة بالفيديو الأصلي.


إطار بإطار

يدعم البرنامج تقنية إطار بإطار “Frame by Frame” التي تمنحك القدرة على تعديل و تصميم المقاطع التي تعمل عليها بشكل دقيق.


الشاشة الخضراء

الشاشة الخضراء تمكّنك من تغيير الخلفية الأصلية للفيديو والتحكم بها كيفما تشاء، و هي تقنية رائعة خاصة تستخدم عند محررين الفيديو أو الأفلام، ويقوم المحرر من خلال استخدام هذه التقنية بتركيب أو دمج صورتين أو مقطعين فيديو مع بعضهم، و إزالة الخلفية واستبدالها بخلفية تخدم متطلبات المشهد المطلوب.

 

أدوات تحرير الصوت في برنامج فيلمورا


أدوات تحرير الصوت في برنامج فيلمورا

إن برنامج Filmora يُعطيك القدرة على تحرير الصوت الخاص بالفيديو الذي تقوم بتعديله، من خلال أدوات و إضافات عديدة تجعل الصوت ذا جودة عالية و يتشكل بالشكل الذي تريد، فمن بعض التقنيات التي يوفرها لك برنامج Filmora في مجال تحرير الصوت: 

  1. ضبط الصوت.
  2. تقسيم الصوت.
  3. إستبدال الصوت الأصلي للفيديو.
  4. كتم مقطع الفيديو.
  5. فصل الصوت عن الفيديو.
  6. إضافة الموسيقى للفيديو.
  7. إكتشاف إيقاع الموسيقى.

و سنتحدث في الجزء 2 عن كل خاصية و كيفية إستخدامها في أفضل صورة ممكنة في برنامج Filmora.


الجزء 2: كيفية استخدام أدوات تحرير الصوت والموسيقى في برنامج Filmora ؟

1- ضبط الصوت في برنامج فيلمورا

لإجراء تعديلات على ضبط الصوت، انقر نقراً مزدوجاً على مقطع الصوت الذي تريد العمل عليه في الخط الزمني لفتح لوحة بها خطوط تمرير لضبط مستوى و درجة الصوت.

يمكنك تطبيق تأثيرات التلاشي للداخل والخارج أيضاً وضبط مدتها من هناك أيضاً. و هناك أداة أُخرى ستجدها في تلك اللوحة وهي "Denoise" وهي ميزة يمكنها إزالة ضوضاء الخلفية من مقاطع الصوت.

و بعد أن تقوم بتحرير الصوت و ضبط الصوت إن لم تعجبك النتيجة يمكنك العودة إلى الاعدادات الأصلية من خلال الضغط على " إعادة ضبط " للبدء من بضبط الصوت من جديد.


2- تقسيم الصوت

 لتقسيم الصوت عليك الضغط على الخط الزمني و تحريك رأس التشغيل إلى النقطة التي تريدها في مقطع الصوت لتكون نقطة التقسيم. وثم اضغط بزر الماوس الأيمن على المقطع واختر "قسّم" أو يمكنك الضغط على الخيار في شريط الأدوات الموجود أعلى الخط الزمني.


3-استبدال الصوت الأصلي للفيديو

لإزالة الصوت الأصلي و إضافة مقطع صوتي جديد إلى مقطع الفيديو الذي تقوم بتحريره ، عليك أولاً إضافة مقطع الفيديو إلى الخط الزمني، ثم اضغط بعد ذلك بزر الماوس الأيمن فوقه وحدد "فصل الصوت"، و سيتم فصل الصوت عن مقطع الفيديو و وضعه في مسار صوتي. و الأن قم بإستيراد ملف الصوت الذي تريد استخدامه أو إضافة الموسيقى التي تريدها من مكتبة الصوت إلى المسار صوتي. للتأكد من الجودة الدقيقة للصوت يمكنك سحب الصوت الذي قمت بإضافته إلى المسار صوتي أسفل مسار الصوت المنفصل وتأكد من محاذاة أشكال الموجة لمقارنته. بعد ذلك، يُمكنك تحديد مقطع الصوت المفصول و حذفه.


4- كتم مقطع الفيديو

لكتم الصوت في مقطع الفيديو الذي تقوم بتحريره، اضغط بزر الماوس الأيمن على المقطع في الخط الزمني واختر " كتم "، وسيقوم البرنامج فوراً بكتم صوت الفيديو ويُمكنك بعدها إضافة الصوت الذي تختاره.


5- فصل الصوت عن الفيديو

لفصل الصوت عن مقطع الفيديو، قم أولاً بإضافة الفيديو إلى الخط الزمني، ثم اضغط بزر الماوس الأيمن على مقطع الفيديو واختر

"فصل الصوت"، سيتم وضع مقطع الصوت المنفصل تلقائياً في المسار الصوتي. يُمكنك الآن تحريره أو حذفه دون التأثير على الفيديو الأصلي ويتيح لك برنامج Filmora خاصية فصل الصوت عن مقاطع فيديو متعددة. لفصل الصوت عن مقاطع فيديو متعددة، حدد أولاً جميع مقاطع الفيديو باستخدام الماوس، ثم اضغط بزر الماوس الأيمن واختر "فصل الصوت"، سيتم فصل الصوت من مقاطع الفيديو التي حددتها، وسيتم نقل الصوت المفصول إلى المسار الصوتي.


6- إضافة الموسيقى

هناك خيارين لإضافة الموسيقى إلى مقاطع الفيديو :


أ- إستيراد الموسيقى من جهاز الكمبيوتر

حدد الملف الصوتي المخزن على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وقم باستيراده. ثم اضغط على الخيار "استيراد الموسيقى" الموجود أعلى لوحة مكتبة الوسائط، وعندما تجد الموسيقى أو أي ملف صوتي آخر تريده، حدده وقم بإستراده إلى مكتبة الوسائط. يُمكنك أيضًا سحب الصوت وإفلاته في المسار صوتي.


ب- إستخدام الموسيقى من مكتبة برنامج فيلمورا Filmora

أختر الموسيقى من مكتبة الصوتيات الخالية من حقوق الملكية لـبرنامج Filmora التي توفرها مجاناً، و تحتوي مكتبة الصوت الخاصة ببرنامج Filmora على عدة أقسام منها : "YOUNG & BRIGHT" و "TENDER & SENTIMENTAL" و "ROCK" و "FOLK" و  "ELECTRONIC". ويُمكنك إضافة الموسيقى من مكتبة الصوت إلى الفيديو من خلال سحب وأفلات الأغنية في الخط الزمني. 

والأن اضغط مرتين على الموسيقى في الخط الزمني لإظهار نافذة الصوت، في هذه النافذة يمكنك ضبط مستوى الصوت ودرجة نغمة الموسيقى ويمكنك أيضًا إنشاء تتلاشي للداخل و الخارج للموسيقى. كما يمكنك إضافة ما يصل إلى 100 مسار صوتي في وقتٍ واحد. وهناك أيضًا مؤثرات صوتية عديدة يمكنك استخدامها.

 

تعديل إيقاع الموسيقى في برنامج فيلمورا


7- إكتشاف إيقاع الموسيقى

يوفُر لك برنامج Filmora أداة صوتية لاكتشاف الإيقاعات و تحديد نغمات الصوت تلقائيًا، مما يجعل من السهل مطابقة التعديل مع الموسيقى. كما يمكّنك البرانامج من استخدام  تقنية كشف النغمة  "Beat Detection". ما عليك سوى الضغط بزر الماوس الأيمن فوق ملف الموسيقى الذي تريد اكتشاف الإيقاعات الخاصة به في مكتبة الوسائط، وتحديد خيار "كشف النغمة"، وسيقوم البرنامج بتحليل الموسيقى وإنشاء علامات الإيقاع بشكل تلقائي، والتي ستظهر على الموسيقى بعد نقلها إلى الخط الزمني. سيعرض لك البرنامج علامات الإيقاع التي تم إنشاؤها باللون الأحمر كل أربع إيقاعات. 

و لإضافة علامات إيقاع إضافية، قم بتحريك رأس التشغيل عند النقطة التي تريد إضافة العلامة فيها في مسار الصوت، ثم اضغط على أيقونة العلامة في شريط الأدوات أو اضغط على المفتاح M على لوحة المفاتيح. ولإزالة علامة الإيقاع، اضغط على نقطة العلامة ثم اضغط على " delete " على لوحة المفاتيح الخاصة بك. يمكنك أيضًا سحب وإفلات الصور ومقاطع الفيديو في مسارات الفيديو وتحريرها حتى تتناسب مع الإيقاع، ويمكنك إضافة الإنتقالات على الإيقاعات.


الخاتمة

يمكن أن تؤدي إضافة خلفية موسيقية إلى تغيير لحن الفيديو بشكل جذري، و تحرير الصوت وإضافة المؤثرات الصوتية الرائعة إلى الفيديو يمكن أن تجعل الفيديو أكثر قبولاً عند مشاهديه. 

ومع برنامج Filmora الذي يتيح لك مكتبة موسيقية مذهلة وبحقوق ملكية مجانية يمكنك الوصول إليها من داخل البرنامج، والذي يسمح لك بإستيراد الموسيقى الخاصة بك و إضافتها إلى مقطع الفيديو، يمكنك مع هذا البرنامج أن تنجز كل أعمالك وتعديلاتك على الفيديو والموسيقى المرافقة له بسهولة ومرونة لا مثيل لها.

تعرف كذلك على برنامج كامتازيا ستوديو لصناعة المحتوى الرقمي .





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-