ispring free certification offer
مقالات متنوعة

كل ما تريد معرفته عن تطبيق التيك توك وأضراره الخفية

انتشر مؤخراً تطبيق التيك توك tiktok بصورة كبيرة داخل العديد من المجتمعات حول العالم، وقد نال تطبيق التيك توك استحسان وإقبال الكثير من المستخدمين خاصة في المجتمعات العربية والشرقية، حيث إنه وصل إلى حوالي نسبة عشرين مليون تحميل خلال فترة وجيزة، وهذا ما جعل انتشاره يتسع بشكل كبير في العالم. 

وما لا يعرفه العديد من الأشخاص حول تطبيق التيك توك، إنه يحتوي على العديد من الأضرار الكبرى بصورة غير مباشرة، وهذا ما جعل العديد من الأشخاص يبحثون بصورة متسمرة حول الأضرار الشائعة في تطبيق التيك توك، وهذا ما سنتحدث عنه بالتفصيل، تابعونا.


تطبيق التيك توك


ما هو تطبيق التيك توك tik tok ؟

يعتبر تطبيق تيك توك tiktok هو أحد التطبيقات الاجتماعية التي تتعلق بنشر محتوى الفيديو عبر منصات التيك توك لنشرها بصوره كبيرة مع العديد من الأصدقاء والمعارف داخل العديد من المجتمعات فقط بضغطة زر واحدة، ويعد تطبيق التيك توك من أولى التطبيقات التي تتيح للمستخدم العديد من الوسائل الذكية لنشر محتوى رائج يمكن أن يصل إلى محتوى عالمي مع زيادة عدد المشاهدات على المحتوي الخاص به من خلال هذا التطبيق السري. 

وأكثر ما يصنف تطبيق تيك توك على أنه تطبيق من تطبيقات شبكات التواصل الاجتماعي، وهو تطبيق منتشر كونه يساهم بشكل كبير في تقديم وسيلة حيّة لأصحاب المواهب والقدرات الفنية سواء كانت مواهب كوميديا أو فنية أو إبداعيه، حيث إنه يمثل منصة ذكية وسريعة يمكن من خلالها توصيل هذا الإبداع إلى العديد من المجتمعات الأخرى في أقل وقت ممكن. 

ويقوم تطبيق تيك توك بإعداد فيديوهات صغيرة المقطع تحتوي على إيقاع موسيقى أو مقطع من حديث معين يمكن من خلاله تسجيل الشخص لأنواع متعددة من الرقصات التمثيلية أو الترفيهية التي يبث من خلالها مدى قوته الفنية أو الإبداعية الخاصة، ومع انتشار تطبيق التيك توك حول العديد من المدن، أصبح منصة عالمية لمحتوى الفيديو، حيث إنه يمكن من خلاله تسجيل أي نوع من المقاطع ونشرها على ساحة الفيديوهات المتواجدة داخل التطبيق. 


والجدير بالذكر أن هذا التطبيق كان في البداية متطابقاً مع فكرة تطبيق ميوزكيلي، إلا إنه مع تطور فكرة التطبيق وكثرة تداوله مع العديد من الاشخاص جعل منه تطبيقاً أوسع شمولًا في الأداء والاستخدام لدى العديد من الفئات.


تعرف ايضا على الأضرار الخفية لتطبيق انستقرام

كيفية زيادة متابعين تيك تيك بشكل فعال، خطواتك نحو النجومية على تيك توك


ما هي استخدامات برنامج تيك توك ؟

العديد من الأشخاص يتساءلون حول أنواع استخدام تطبيق tiktok وما الذي يقدمه تطبيق التيك توك من خلال المنصة الخاصة به، حيث إنه تطبيق ذكي يمنح العديد من المستخدمين العديد من الوسائل الترفيهية سواء في تقديم محتوى ترفيهي أو من خلال تقديم محتوى هادف يحمل الإبداع الذاتي للأشخاص، كل ذلك جعل من تطبيق التيك توك منصة ذكية حيّة ومتداولة لدى العديد من الأشخاص، لذا فإن أبرز الاستخدامات الذكية للتطبيق التيك توك منحصرة في العديد من النقاط التالية:

  • يعد تطبيق تيك توك من التطبيقات الاجتماعية التي تساهم في التواصل المرئي بين العديد من الأشخاص من خلال إطلاق محتوى الفيديو، وهذه أحد الطرق المستحدثة في التواصل المرئي بين الأشخاص حول العالم.
  • يساهم تطبيق التيك توك في إبراز المواهب الشابة وجعلها تظهر أمام الساحات الإلكترونية بهدف نشر فكرة التطبيق التي تعتمد في المقام الأول على إبراز المواهب الذاتية لدى العديد من الأفراد.
  • استخدم تطبيق التيك توك مؤخراً كواحد من إحدى الوسائل التي يمكن ربح الأموال من خلالها عن طريق دعوة الأصدقاء لتحميل التطبيق أو من خلال إطلاق محتويات مرئية تجذب العديد من الأشخاص إلى التطبيق، وإن هذه الميزة ساهمت بشكل كبير في استقطاب العديد من الأشخاص إلى منصة التطبيق لتجربة العمل عليه والاستفادة منه.

 


تنزيل برنامج تيك توك اخر اصدار

إليك طريقة تنزيل تطبيق تيك توك الرسمي من خلال الطرق التالية:

لتنزيل برنامج التيك توك للاندرويد على هاتفك أو جهازك اللوحي، يمكنك زيارة متجر جوجل بلاي ستورز Google Play والبحث عن TikTok ثم النقر على تثبيت ليتم تثبيت تطبيق تيك توك الرسمي tik tok.

رابط تنزيل تطبيق تيك توك الرسمي tik للاندرويد

وتتبع نفس الخطوات لتثبيت تطبيق tik tok على انظمة ios وأجهزة أبل، لكن بالبحث عن التطبيق من خلال متجر آب ستورز.

يمكنك تنزيل تيك توك الرسمي للأيفون من خلال هذا الرابط

ويمكن تنزيل برنامج التيك توك على جهاز الكمبيوتر باستخدام محاكي أندرويد مثل BlueStacks و تحميل التيك توك TikTok من خلاله. 

كما يمكنك إنشاء اختصار لموقع تيك توك على سطح المكتب باستخدام متصفح جوجل كروم Google Chorme.


طريقة تشغيل تطبيق التيك

تطبيق التيك هو تطبيق للتواصل الاجتماعي يتيح للمستخدمين تصوير ومشاركة مقاطع فيديو قصيرة وممتعة مع الآخرين. لتشغيل تطبيق التيك، يجب عليك أولاً تحميله على جهازك من متجر التطبيقات المناسب. ثم يجب عليك إنشاء حساب شخصي على التطبيق باستخدام رقم هاتفك أو بريدك الإلكتروني أو حساباتك على مواقع أخرى مثل فيسبوك أو تويتر. 

بعد ذلك، يمكنك البدء في تصفح مقاطع الفيديو المنشورة من قبل الأشخاص الذين تتابعهم أو تنزيل فيديوهات تيك توك المشهورة على التطبيق. 

كما يمكنك إنشاء مقاطع فيديو خاصة بك وتحريرها وإضافة المؤثرات والموسيقى والفلاتر لها. 

أخيراً، يمكنك نشر مقاطع الفيديو الخاصة بك على حسابك ومشاركتها مع أصدقائك والتفاعل معهم من خلال التعليقات والإعجابات والرسائل. 


مزايا تطبيق التيك توك

تطبيق التيك توك هو تطبيق للتواصل الاجتماعي يتيح للمستخدمين تصوير ومشاركة مقاطع فيديو قصيرة وممتعة مع الآخرين، و هناك العديد من المزايا التي يمكن أن يستفيد منها مستخدمو التيك توك، مثل:

الإبداع في صناعة المحتوى

يمنح التطبيق المستخدمين فرصة لإظهار مواهبهم وشخصياتهم من خلال إنشاء مقاطع فيديو مختلفة ومبتكرة، وإضافة المؤثرات والموسيقى والفلاتر والملصقات لها. كما يسمح التطبيق بإنشاء مقاطع فيديو ثنائية مشتركة مع أشخاص آخرين حول العالم.


التفاعل السريع مع المتابعين ومشاركة المحتوى بسهولة

يتيح التطبيق للمستخدمين الانتقال بسلاسة من فيديو إلى آخر بالسحب إلى أعلى أو إلى الجانب، والتعليق والإعجاب والرسائل بشكل فوري. كما يمكن للمستخدمين مشاركة مقاطع الفيديو على منصات أخرى مثل فيسبوك وإنستغرام وتويتر وغيرها.


الوصول إلى أسواق جديدة والترويج للأعمال

يُعد التطبيق منصة ترويجية قوية للأفراد والشركات الذين يرغبون في زيادة شهرتهم وجذب جمهور جديد. فالتطبيق مُتاح في 155 دولة و75 لغة، ويضم أكثر من 800 مليون مستخدم نشط شهريًا. كما يُمكن للمستخدمين إنشاء إعلانات مستهدفة فعّالة تصل إلى الجماهير المحلية أو الإقليمية أو العالمية،


لا يحتاج إلى مهارات محددة

لا يتطلب استخدام تطبيق التيك توك من المستخدمين أية خبرة أو مهارة خاصة لإنشاء مقاطع الفيديو، فهو سهل الاستخدام والتحرير، ولا يحتاج إلى أجهزة أو برامج مُتخصصة. كل ما يحتاجه المستخدم هو هاتف ذكي وإبداع.


حذف تطبيق التيك توك

إذا كنت تريد حذف تطبيق التيك توك من جهازك وإيقاف تيك توك عن العمل، فهناك طريقتان رئيسيتان يمكنك اتباعهما. الطريقة الأولى هي حذف التطبيق نفسه من شاشة الرئيسية أو قائمة التطبيقات بالضغط مطولًا على أيقونة التطبيق واختيار خيار الحذف أو الإزالة. هذه الطريقة ستحذف التطبيق من جهازك فقط ولن تؤثر على حسابك على تيك توك أو محتواك.


الطريقة الثانية هي حذف حسابك على تيك توك بشكل دائم، وهذا يعني أنك لن تتمكن من استخدام هذا الحساب مرة أخرى وستفقد كل بياناتك ومحتواك ومعجبينك وإعجاباتك. للقيام بذلك، يجب عليك فتح التطبيق والانتقال إلى صفحة ملفك الشخصي والضغط على زر القائمة ثم اختيار خيار إدارة الحساب. بعد ذلك، انزل إلى أسفل الشاشة واضغط على خيار حذف الحساب. ستظهر لك صفحة تأكيدية تشرح لك ما سيحدث إذا قمت بحذف حسابك. اضغط على زر حذف الحساب باللون الأحمر واتبع الخطوات المطلوبة لإتمام عملية الحذف.


ما هي المحتويات التي يقدمها تطبيق التيك توك

يعد المحتوى المخصص لتطبيق التيك توك هو محتوى مخصص بفئة معينة تتبع أسلوب معين في الاستهداف من خلال المحتويات التي تقدمها، حيث أن أكثر المحتويات التي يتم عرضها من خلال تطبيق التيك توك تتعلق بصورة مباشرة بفيديوهات التمثيل والأداء الموسيقى، حيث إنه يمثل أكثر نسبة محتوى يعرض من خلال نافذة التيك توك، وذلك لأنه في الأساس كان الهدف من إنشاء التطبيق هو التمثيل الموسيقى فقط. 

ثم تم توسيع تخصص المحتوى الخاص بالتيك توك إلى أن صار يقوم بعرض كل محتوى فيديو سواء كان محتوى إبداعي أو غير إبداعي أو محتوى هادف أو محتوى ترفيهي غير هادف، ويعد المحتوى الذي يقدم من خلال منصة تطبيق التيك توك حالياً من أبرز المحتويات الرائجة بالرغم من أنه بصورة كبيرة لا يقدم شيئاً مفيداً أو ممتعاً إلى العديد من الأشخاص، وهذه إحدى أضرار تطبيق التيك توك والذي سوف نتحدث عنها بالتفصيل..


أضرار تطبيق التيك توك

أن كنت شخص من متابعي تطبيق التيك توك فأنت سوف تدرك بنفسك مدى الأضرار الخطيرة التي يسببها تطبيق التيك توك لدى العديد من الفئات العمرية، حيث إنه مع توسع التطبيق وانتشاره بصورة كبيرة داخل المجتمعات، صار العديد من الأشخاص مستهدفين في خطر أضرار هذا التطبيق على مجتمعاتهم سواء من خلال التنشئة أو التربية المتعلقة بالشاب ربيع العمر أو فئة الكبار كذلك، ولأن أضرار برنامج تيك توك تكاد تقضي على سمات المجتمع فإنه يجب علينا توضيح الأضرار الكبرى التي يسببها تطبيق التيك توك في العديد من النقاط التالية:

  1. يعد منصة كبرى للتحريض على الدعارة والرقص، حيث أن استخداماته تداولت لتشمل كل ما هو متعلق بالموسيقى حتى صار يؤيد فكرة الفيديوهات الراقصة أو التي تهدف إلى نشأة جيل معتاد على الدعارة التي تقدم من خلال التطبيق.
  2. يعرض كافة أنواع المحتوى حتى أنواع المحتويات الجنسية والتي تدعو إلى المثالية وغيرها من المحتويات التي تدعو إلى الفواحش والزنا والمثالية وغيرها من الأشياء التي لا تناسب مع العديد من الأشخاص.
  3. ما لا يعرفه العديد من الأشخاص حول تطبيق التيك توك إنه عدل سياسة التطبيق لجعله يطلع على سياسات خصوصية المستخدم، مما يجعل جميع بياناتك على الهاتف سواء من صور او متعلقات شخصية تحت رقابة التطبيق.
  4. يبيح إمكانية التعارف بين جميع الفئات العمرية بطرق تحرض على إباحة الدعارة ومدى سهولتها داخل التطبيق، مما يجعل العديد من الأشخاص قد يقعون في خطر الاستغلال الجنسي وغيره من الأشياء.
  5. يساهم في انعزال الأفراد عن الأسرة حتى تتمثل حياتهم الشخصية متعلقة بتطبيق اجتماعي فقط!، وهذا أولى أكبر المخاطر التي يسببها التطبيق في نشأة شباب لا يرى أي اهتمامات أخرى سوى منصة هذا التطبيق.
  6. إباحة استخدام الأساليب الإجرامية المتعلقة بالرقص بالسلاح أو حتى تصوير محتوى فيديو لشخص يؤذي نفسه باستخدام شفرة حادة وغيرها من الوسائل التي قد تؤدي إلى ترويج فكرة القتل كنوع من الإباحة الهادفة من التطبيق.
  7. يدعو إلى إباحة الانتحار، وما هي الأساليب المبتكرة لفنون تعذيب النفس، كذلك يعرض العديد من المحتويات العنيفة والتي تحض على الأذى مثل سفك الدم أو فنون التعذيب الأخرى.
  8. لا يقدم محتوى هادف، حيث أن أكثر المحتويات المتعلقة به تدعو إلى المحتويات غير الهادفة كما تدعو إلى الانحلال الأخلاقي والاجتماعي. 


تيك توك المشاهدة الآن

تيك توك، منصة التواصل الاجتماعي الشهيرة التي تأخذ العالم العربي والعالم ككل بالعاصفة، مليئة دائمًا بالمحتوى الجديد والمبدعين المثيرين للاهتمام. ولكن مع تدفق لا نهاية له من الفيديوهات، قد يكون من الصعب معرفة المحتوى الرائج حاليًا و البثوث المباشرة التي تستحق المشاهدة والنجوم الصاعدة الذين يجب عليك متابعتهم. 

ويمكنك تشغيل تيك توك المشاهدة الآن على الكمبيوتر لمشاهدة الفيديوهات المتصدرة به من خلال هذا الرابط.


المحتوى الرائج على تيك توك:

يتغير المحتوى الرائج على تيك توك باستمرار، ولكن هناك بعض الاتجاهات السائدة التي تشهد رواجًا كبيرًا حاليًا. إليك بعض الأمثلة:

  • كوميديا التحديات: لا تزال مقاطع الفيديو المضحكة التي تعرض الناس وهم يخوضون تحديات مختلفة تحظى بشعبية كبيرة. ابحث عن هاشتاقات التحديات الحالية لتجد نفسك تضحك لساعات.
  • وصفات الطعام السريعة والسهلة: يبحث الناس دائمًا عن طرق سهلة وسريعة لإعداد وجبات لذيذة. اكتشف وصفات طعام مبتكرة على تيك توك والتي لن تستغرق منك وقتًا لتحضيرها.
  • نصائح وخبرات الحياة: يقدم العديد من المبدعين على تيك توك نصائح عملية في مجالات مختلفة مثل الموضة والجمال واللياقة البدنية. استفد من خبراتهم لتطوير نفسك.
  • المحتوى التعليمي: هل تبحث عن طريقة ممتعة لتعلم شيء جديد؟ تجاوز الترفيه البحت الذي يقدمه تيك توك، واستكشف المحتوى التعليمي الذي يقدمه صناع المحتوى في مجالات مختلفة.


البث المباشرة على تيك توك

أصبحت البثوث المباشرة على تيك توك طريقة رائعة للتفاعل مع صناع المحتوى المفضلين لديك والمشاركة في الوقت الفعلي. إليك كيفية اكتشاف البثوث المباشرة التي تستحق المشاهدة:

  • صفحتك الرئيسية "For You": سيقوم تيك توك بإظهار البثوث المباشرة الجارية التي يعتقد أنها ستثير اهتمامك بناءً على سجل المشاهدة الخاص بك.
  • قائمة المتابعة: تحقق بانتظام من قائمة المتابعة الخاصة بك لمعرفة ما إذا كان أي من الأشخاص الذين تتابعهم يبثون مباشرة.
  • صفحة البث المباشر: يمكنك استكشاف البثوث المباشرة التي تحدث حاليًا في فئات مختلفة على صفحة البث المباشر الخاصة بتيك توك.


النجوم الصاعدة على تيك توك

تيك توك هي أرض خصبة للمواهب الجديدة. إليك كيفية اكتشاف النجوم الصاعدة الذين يجب عليك متابعتهم:

  • ابحث عن الهاشتاقات الرائجة: غالبًا ما تسلط الهاشتاقات الضوء على صناع محتوى جدد وموهوبين. استكشف الهاشتاقات الرائجة وابحث عن الحسابات التي تثير إعجابك.
  • صفحة الاكتشاف "Discover": استخدم صفحة الاكتشاف على تيك توك للعثور على صناع محتوى جدد لم تتح لك الفرصة لرؤيتهم من قبل.
  • توصيات المتابعين: تحقق من الأشخاص الذين يتابعهم أصدقاؤك، فقد تجد بعض الجواهر المخفية.


استمتع برحلتك على تيك توك!

باستخدام النصائح الواردة في هذا المقال، ستتمكن من اكتشاف أفضل ما يقدمه تيك توك حاليًا. استكشف المحتوى الرائج، شاهد البثوث المباشرة الشيقة، وتابع النجوم الصاعدة الذين سيصبحون المشاهير القادمين. تذكر، تيك توك مليء بالمرح والإبداع، لذا استمتع برحلتك واستفد من كل دقيقة تقضيها عليه


الخاتمة

لاقى تطبيق التيك توك استحسان وإقبال الكثير من المستخدمين حول العالم وفي عالمنا العربي، وللتطبيق العديد من المزايا والأضرار، لذا نوجه السادة القارئين من كل مكان باتخاذ كل طرق الوقاية لأطفالهم والأسر بحذر هذا النوع من التطبيقات داخل منازلهم للحفاظ على أفراد الأسرة من خطر هذا التطبيق على الأجيال الناشئة. 


تعليقات