الثلاثاء، 12 أغسطس، 2014

حاسب إبداعي من جوجل وآيسر

حاسب إبداعي من جوجل وآيسر

بقلم الأستاذة/ سماح السعداوي


عودتنا شركة جوجل على سيل خدماتها والحلول الابتكارية التي تقدمها للمستخدمين في كافة انحاء العالم والتي أثبتت فاعليتها على الدوام وكان من أهمها في الآونة الأخيرة الحاسب اللوحي Chromebook ، المزود بنظام التشغيل Chrome OS الذي تم بناؤه على أساس متصفح جوجل الشهير كروم، ويتطلب توفر اتصال بالإنترنت للتمكن من أداء معظم مهامه. وقد حقق هذا الابتكار نجاحاً فائقاً تجلى في تحقيق نسب مبيعات عالية خلال الربع الاخير من العام الماضي.

ما دفع العديد من الشركات المصنّعة للحواسب لإبداء إهتمامها في العمل على طرح طرز جديدة مبنية على مفهومه. قد لا تتوفر هذه الأجهزة في جميع الأسواق حتى تلك الأوربية، ولكن من خلال شركاء جوجل عبر الإنترنت يمكن شراء الجهاز، أو حتى من خلال مواقع الإعلانات المجانية من الممكن العثور على بعض أجهزة جوجل المستعملة التي يتم تداولها بين المستخدمين، الذين يسافرون أو لديهم تواصل مع الدول الأخرى.


خلال حدث تقني تم تنظيمه في مدينة سان فرانسيسكو، أعلنت شركتا جوجل وإنتل عن العديد من حاسبات كروم بوك من إنتاج شركات مثل أيسر، وأسوس، وديل، ولينوفو، وتوشيبا. ويعود الفضل في نجاح هذا الحاسب، أنه وضع في الإعتبار عدة عوامل جوهرية هي: مكانة الإنترنت في تشغيل التطبيقات، وتوجّه صناعة الإلكترونيات نحو الأجهزة الرخيصة، والتحوّل المطّرد نحو الحوسبة السحابية. هذه بعض المقادير التي صنعت منها عبقرية جوجل الوصفة السحرية للحاسب Chromebook، فجاء بمعالج بسيط وأداء متواضع، وهذا كافٍ في عالم الحوسبة السحابية حيث لا وجود لسطح المكتب لأن المعالَجات تتم بأكملها في ما يسمى بـ "السحابة"، معتمداً أيضاً على التطبيقات المرفقة. وجاء بالتالي بسعر زهيد لم يتجاوز 300 دولار في الولايات المتحدة، واستحوذ على 25% من مبيعات الحواسب الإجمالي في العام الماضي. أعطى النجاح الملحوظ الذي حققه كروم بوك الفرصة لتكييف طرازاته المقبلة لتتناسب مع جميع الأذواق. من مميزات الجهاز تفاعله الإيجابي مع الحقل التعليمي ومتطلبات الطلبة، كونه مزود بالكامل بتطبيقات التصميم والرسم، وكذلك برامج الكتابة والتحرير، ومستندات الحسابات والجداول، الأمر الذي يفسر الإقبال الشديد عليه من قبل طلاب المدارس والجامعات.


من هنا جاء أطلاق شركة أيسر لحاسب كروم بوك باسم  Acer Chromebook 13 الجديد، ثمرة التعاون المثمر بين شركتي جوجل وآيسر. يعمل بمعالج Quad Core i4 من الجيل الرابع هازوِل، بتردد 3.2 جيجاهرتز، ويأتي بسعة تخزين 16 جيجابايت مع وجود نسخة مضاعفة من مساحة التخزين، أي ضعف سعة التخزين المعتمدة في حواسب كروم بوك بشكل عام. وكان الهدف من ربط هذا الحاسب بعتاد قوي، هو تقديم أداء يوازي الحواسب التقليدية المحمولة. فهو عبارة عن تحديث لحاسب سابق يحمل نفس الإسم، ويحافظ في نسخته كروم بوك على مواصفات الشاشة، اي قياس 13.3 بوصة، ودقة  1080* 1920بيكسل، يبلغ سعر الجهاز بسعة تخزين 16 جيجابايت مبلغ 300 دولار، وسيطرح في الولايات المتحدة الأمريكية في بداية شهر أيلول/ سبتمبر القادم، ويمكن التسجيل المسبق على الجهاز عبر تسجيل إستمارة طلب. 



الموضوعات المرتبطة