الثلاثاء، 30 يوليو، 2013

تصنيف بلوم الرقمي لتطوير المهام الرقمية

تصنيف بلوم الرقمي لتطوير المهام الرقمية:

ما يجعل تصنيف بلوم Bloom’s Taxonomy أداة قوية هو مرونته لصياغة كافة المواقف التعليمية التي يمكن أن نتعامل معها.
فسواء كنت تقوم بإعداد مراجعات التصميم التعليمي، أو تعد تقويما، أو تستخلص وحدة تعليمية مفضلة، أو تستخدمه كأداة تجول للتعود على مستوى تفكير الطلاب في الفصل الدراسي، يعتبر تصنيف بلوم أدا قوية لأي معلم أو تربوي على أي مستوى.

المخطط التالي يعرض تصنيف بلوم الرقمي الذي يهتم على وجه الخصوص بالمهام الرقمية، كالبودكاست podcasting، والتدوينات blogging، والشبكات networking، والإشارات المرجعية Bookmarking، ومشاركة وسائل الإعلام الاجتماعية social media sharing، وغيرها.

السبت، 20 يوليو، 2013

تطبيق تصنيف بلوم في الفصل الدراسي

تصنيف بلوم Bloom Taxonomy

اكتسب تصنيف بلوم Bloom Taxonomy لمجالات التعلم شهرة عالمية في الدوائر التربوية، وقد وضع هذا التصنيف كدليل لمساعدة التربويين في تخطيط الأهداف، والخبرات التعليمية، وبنود الاختبارات، في شكل هرمي متدرج الصعوبة.
يوجه تصنيف بلوم أنظار المربين إلى أهمية تقديم الخبرات التعليمية في مستويات متفاوتة الصعوبة حتى تتلاءم مع احتياجات المتعلمين وتراعي الفروق الفردية بينهم.

قسم بنيامين بلوم Benjamin Bloom المجالات المعرفية عام 1956 إلى ستة مجالات تتضمن:
1- المعرفة Knologe
2- الفهم Comperehensio
3- التطبيق Application
4- التحليل Analysis
5- التركيب Synthesis
6- التقييم Evaluation
وقام كل أندرسون Anderson وكراتهول Krathwohl بابتكار تصنيف جديد في العام 2001، حيث قاما بقلب المستويين الخامس والسادس (التركيب والتقييم).

تصنيف بلوم الجديد:

ينقسم تصنيف بلوم الجيد أو المعدل إلى ستة مستويات تتضمن:

1- التذكر:Remember

يتوقع من الطلاب استرجاع المعلومات من الذاكرة، ولا يتوقع تغييرها بأي حال من الأحوال.
- الأفعال التي يمكن استخدامها لوصف الأهداف في هذا المجال هي: يُعَرف، يذكر، يسمي، يسرد، يسترجع، يكرر، يعدد، يطابق.

2-  الفهم Understand:

يقوم الطلاب في هذا المجال ببناء وصلات جديدة في عقولهم. حيث يتذكرون أشياء سابقة، ويعدلون عليها.
- الأفعال التي يمكن استخدامها لوصف الأهداف في هذا المجال هي: يُترجم ، يُحول ، يُعيد صياغة ، يُلخص ، يعبر عن ، يعطي مثال ، يشرح ، يراجع ، يوضح ، يناقش ، يقارن ، يخمن ، يتوقع ، يعلل ، يربط بـ ...

3- التطبيق Apply:

يطبق على شيء جديد ، يطبق لموقف مشابه في الدرس أو موقف مر عليه فبل ذلك أو لموقف جديد.
- الأفعال التي يمكن استخدامها لوصف الأهداف في هذا المجال هي: يطبق ، يستخدم ، يحسب ، يعد ، يحل تمرين ، يرسم تمرين ، يعالج ، يوظف ، يستخرج ، يقيس.

4-  التحليل Analyze:

أن يحلل الموقف لعناصره الأساسية.
- الأفعال التي يمكن استخدامها لوصف الأهداف في هذا المجال هي: يحلل ، يبرهن ، يميز ، يعزل ، يحدد العناصر المشتركة في ، يختبر ، يدقق ، يتأمل ، يستقرأ ، يكتشف.

5- التقويم Evaluate:

يتم فحص كافة مصادر المعلومات لتقييم جودتها وليتم اتخاذ القرارات بناء على المعايير المحددة.
- الأفعال التي يمكن استخدامها لوصف الأهداف في هذا المجال هي: ينقد ، يقيم ، يناقش بالحجج ، يبين التناقض ، يصدر حكم ، يدافع عن ، يتخذ قرار ، يبرر

6- الإنشاء Create:

يقوم المتعلمين في هذا المجال بإعادة تنظيم المعلومات بطرق مختلفة.
- الأفعال التي يمكن استخدامها لوصف الأهداف في هذا المجال هي: يُؤلف ، يبدع ، يبتكر ، يصمم ، يقترح ، ينسق ، ينظم ، ينشئ ، يجمع بين.


تطبيق تصنيف بلوم في الفصل الدراسي:

يتم تطبيق تصنيف بلوم في الفصل الدراسي وفقا لمستوياته الستة، كما يتضح من النقاط التالية:

1- مستوى التذكر:Remember

يتوقع من الطلاب في هذا المستوى أن يستعيدوا المعلومات من الذاكرة، ولكن لا يتوقع منهم تغيرها بأي شكل من الأشكال.

أمثلة على تعليمات الفصل الدراسي:

- يقوم الطلاب بحفظ التعريفات المرتبطة بالموضوع دراسي محدد.

التقييم:

- يتم إعطاء الطلاب أسئلة اختيار من متعدد، ويطلب منهم الإجابة عليها. كما يمكن إعطائهم أسئلة ملء الفراغات.

2-  مستوى الفهم Understand:

يقوم الطلاب ببناء وصلات جديدة في عقولهم.

أمثلة على تعليمات الفصل الدراسي:

- يقوم الطلاب بتحديد الخصائص الأساسية اللازمة لبقاء كائن حي على قيد الحياة في نظام بيئي محدد.

التقييم:

- عندما يتم إعطاء الطلاب وصفا لحيوان خيالي. يقوم الطلاب بشرح كيف يمكن لهذا الحيوان أن يبقى على قيد الحياة في النظام البيئي المعطي.

3- مستوى التطبيق Apply:

إجراءات معينة أو خطوات يتوقع اتباعها للتمكن من حل مشكلات جديدة.

أمثلة على تعليمات الفصل الدراسي:

- يتعرف الطلاب على قوانين نيوتن الثلاثة.

التقييم:

- يطلب من الطلاب تفحص معلومات حول حادث تصادم سيارة، ويتم سؤالهم عن أي قوانين نيوتن التي ينبغي تطبيقها في مثل هذا الموقف.

4- مستوى التحليل Analyze:

يستخدم الطلاب مستوى التفكير المنخفض لتحديد العناصر الرئيسية ودراسة كل جزء.

أمثلة على تعليمات الفصل الدراسي:

- يقوم الطلاب بقراءة تقارير المعامل الخاصة بهم ويحددون الأدلة التي تدعم الاستنتاجات.

التقييم:

- قراءة النتائج الخاصة بالدراسات العلمية لإيجاد عبارات داعمة لكل نتيجة من الاستنتاجات.

5- مستوى التقويم Evaluate:

يتم فحص كافة مصادر المعلومات لتقييم جودتها وليتم اتخاذ القرارات بناء على المعايير المحددة.

أمثلة على تعليمات الفصل الدراسي:

- يقرأ الطلاب عن الآثار المادية للتمارين الرياضية على البشر.

التقييم:

- قراءة مقالة عن رياضي مشهور. ثم تحديد معلومة واحدة من المقالة تدحض نظرية كاتب المقال والتي تعتبر أن "العمل الشاق كان هو السبب الأساسي للمهارات الرياضية الاستثنائية للبطل الرياضي".

6- مستوى الإنشاء Create:

يقوم المتعلمين بتنظيم المعلومات بطرق مختلفة جديدة.

أمثلة على تعليمات الفصل الدراسي:

- يبحث الطلاب عن دور الاقتصاد في قطاع الأعمال.

التقييم:

- يقوم الطلاب بالعصف الذهني لإيجاد أسباب المشكلات، واقتراح الحلول، وتصميم وتنفيذ حملة تصميم لحل المشكلة المحددة.

 ------------------------------------
المصادر:
- Anderson, L. W., Krathwohl, D. R., Airasian, P. W., Cruikshank, K. A., Mayer, R. E., Pintrich, P. R., Raths, J., Wittrock, M. C. (2000). A Taxonomy for Learning, Teaching, and Assessing: A revision of Bloom's Taxonomy of Educational Objectives. New York: Pearson, Allyn & Bacon.
- Rebeca Stobaugh, Assessing Critical Thinking in Middle and High Schools: Meeting the Common Core and Assessing Critical Thinking in Elementary Schools: Meeting the common Core. www.eyeoneducation.com


الثلاثاء، 16 يوليو، 2013

10 مصادر لمناهج التعليم الإلكتروني المجانية - 4


تناولنا في تدوينات سابقة بعض من مصادر مناهج التعليم الإلكتروني المجانية 1،2،3، وسوف نتناول في هذه التدوينة عشرة مصادر أخرى جديدة لمناهج التعليم الإلكتروني.


طور هذا الموقع لمساعدة الطلاب الذين يريدون تحسين معلوماتهم وتبادلها بشكل مجاني، يمكن هذا الموقع من تبادل ملفات الكتب النصية، إضافة إلى قوائم مصادر الكتب المباشرة المجانية، وعروض المناهج الإلكترونية المجانية. ويعتبر هذا الموقع من المواقع الرائعة لمصادر التعليم الإلكترونية.


لا يعتبر هذا الموقع من ضمن المواقع التعليمية الموجودة على الإنترنت، لكنه موقع حكومي أمريكي، يقدم مكتبة من المفات المتعلقة بالتاريخ الأمريكي، وا{داب، ومعلومات عن البلدان والمدن الأمريكية، والتكنولوجيا، والحرب، وغيرها من الموضوعات الهامة. يمكن الوصول إلى هذه الملفات بدون قيود، وقراءة محتواها. ويمكن استخدامها كمصادر لتعزيز الطلاب المهتمون بالدراسات الاجتماعية.


33- Alison
يعتبر هذا الموقع معهد تعليمي يقدم المحاضرات، والفيديو، ومواد الفصول التعليمية في الموضوعات المختلفة، كالتمريض، والتعليم. ويجب التسجيل في أي منهج إلكتروني، قبل الدخول إليه. ويتضمن كل منهج صفحة ملخص تتضمن المخطط العام له، والمصادر التعليمية الخاصة به، والمقررات، وتقديرا للوقت الذ سيستغرق لإنجاز المنهج.


يقدم هذا الموقع نموذج تعليمي بسيط، حيث يمكنك ببساطة مشاهدة تسجيلات لتدريس الأساتذة في الفصول الدراسية في الحرم الجامعي لجامعة بريكيل بكاليفورنيا ولا تتوفر أية مصادر أخرى غير هذه التسجيلات. بعض الفصول تقدم تسجيلات لمحاضرات صوتية، وبعضها يتضمن محاضرات فيديو، ومحاضرات صوتية.



يعلن هذا الموقع عن المناهج الإلكترونية المجانية، وكذلك الدروس، والتطبيقات، وهو مقسم وفقا للمهارات.  وهو يتضمن حوالي 250 فيديو في تغطي مهارات مختلفة، وحوالي 750 درسا تعليميا.


يقدم هذا الموقع مناهج إلكترونية في علوم الحاسب للمهتمين بالبرمجة ولغاتها المختلفة. يمكنك الضغط على منهج الإلكتروني الذي تريد تعلمه، لتظهر لك كافة المواد، والفيديوهات، والدروس، المتعلقة بهذا المنهج. لا توجد إمكانية في هذا الموقع للتفاعل مع المستخدمين الآخرين، فهو مخصص بشكل اساسي للدراسة المستقلة.


يقدم هذا الموقع مجموعة متواضعة من المناهج الإلكترونية في مجال خدمة العملاء، والبرمجيات، وعلوم الكمبيوتر. وللوصول إلى منهج محدد يجب عليك التسجيل أولا. 


38- Saylor
يخص هذا الموقع جامعة سايلور، وهو موقع للتعلم المتقدم المجاني، وهو يقدم مجموعة متنوعة والتخصصات. ويقدم شهادات عند إتمام المناهج الإلكترونية (غير معتمدة حتى الآن). وتعد جامعة سايلور بأن تعليمها سوف يكون معادلا للتعليم الجامعي التقليدي.


صمم هذا الموقع لخدمة الطلاب المهتمين بالحصول على درجات عليمية في إدارة الأعمال. يقدم الموقع شهادة في نهاية فصوله الدراسية. 


يقدم هذا الموقع دورات لا يمكن العثور عليها بسهولة في المواقع الأخرى، فهو يعطي دورات إلكترونية في تعزيز الزواج، والتاريخ العائلي، والإخلاص، والبر، وغيرها من الموضوعات الدينية. ويتطلب التسجيل قبل البدء في دورة محددة.



الجمعة، 5 يوليو، 2013

دليل اختيار أدوات التعليم المدمج

لا يعتبر اختيار منصة التعليم الإلكتروني الصحيحة، ونظام إدارة التعلم LMS، أو المحتوى الرقمي Digital Content المرتبط بالفصل الدراسي، أو بالمدرسة، أو بالجامعة، شيئا سهلا يمكن رؤيته أو التعامل معه.


هناك أربعة خطوات بسيطة ينبغي اتباعها كإطار عام لاختيار أدوات التعليم المدمج Blended learning Tools كمنصات التعليم الإلكتروني، أو أنظمة إدارة التعلم المرتبطة. وهذه الخطوات هي:
1- التحديد Define: ويقصد بهذه الخطوة فهم الاحتياجات والسياقات المطلوبة من أجل الدمج.
2- البحث Reseaech: ويتم في هذه المرحلة البحث بعمق عن المميزات المطلوبة، أو المفقودة للبرمجيات، وخاصة المرتبطة بالخطوة الأولى الخاصة بالتحديد.
3- الاستكشاف Explore: يتم في هذه المرحلة الأخيرة تحديد أولويات الاحتياجات الخاصة، والجدول الزمني للتجارب، والعروض، للتحقق مما يحتاجه الطلاب والمعلمين.
4- الاختيار Select: اختيار المزود المناسب لعملية الدمج.

ما هو المحتوى الرقمي؟

يتضمن المحتوى الرقمي Digital Content المناهج الإلكترونية المباشرة، والمواد التعليمية الخاصة بالموضوعات التعليمية، والمختارة من قبل الطلاب في بيئة التعلم المدمج.


الخطوة الأولى: التحديد Define:


قبل التفكير في اختيار المحتوى الرقمي، علينا أن نطبق الإطار التالي لتحديد دور المحتوى الرقمي مقابل دور المعلم في فصول التعليم المدمج:

الاستخدام التعليمي Instructional Use:

- كيف تريد أن تستخدم المحتوى الرقمي الخاص بك؟
- ما هو الكم الذى ستستخدم به المحتوى الرقمي لتعليم المفاهيم مقابل فرص الممارسة والتدريب؟

مشاركة المعلم Teacher Engagement:

- كيف سيشارك المعلم في استخدام المحتوى الرقمي؟
- ما هو الكم الذي نريده من المعلم للتأثير على نطاق وتسلسل المحتوى الرقمي؟

تعداد الطلاب Student Population:

- ما هو مستوى أداء الطلاب الحالي؟
- ما هي المراحل الدراسية التي سيتم تغطيتها بالمحتوى الرقمي، لدعم الطلاب وتوفير احياجاتهم.

الخطوة الثانية: البحث Research:


بعد الانتهاء من الخطوة الأولى وتحديد طريقة استخدام المحتوى الرقمي في الفصل الدراسي، يمكن أن نقوم بتضييق التركيز عند البحث عن المحتوى. نستخدم معايير تقييم المحتوى الإلكتروني كدليل للبحث عن المحتوى الرقمي.

المناهج + طرق التدريس:

ما هو مسار طرق التدريس المتبع؟ وهل تزود البرمجيات بتعليمات مباشرة، وهل تتضمن تعلما وخبرات مبنية على الأسئلة والاستعلامات، أو تعلما مؤسسا على الألعاب التعليمية، وكيف يمكن تخصيص برنامج الدمج لدعم التعلم للطلاب.

الاختبارات Assessments:

هل تتضمن البرمجيات المستخدمة في التعليم المدمج إدارة اختبارات تحليلية، تكوينية، تلخيصية؟ وهل تتوازى عناصر هذه الاختبارات مع المعايير الأساسية. وهل يكيف مزود المحتوى تعليماته وفقا لنتائج هذه الاختبارات؟

التقارير Reporting:

ما هي أنواع التقارير المختلفة التي يتطلب الحصول عليها؟ وهل يمكن تخصيص هذه التقارير لتعرض البيانات في فئات مختلفة وفقا لاحتياجات الجهة التعليمية المطبقة لنمط الدمج.

التقنية Technology:

هل يدعم مزود المحتوى الرقمي تسجيل الدخول الفردي إلى المحتوى Single sign on؟ وما هو النمط الذي ستبدو عليه عملية التزويد الخاصة بالمحتوى؟ هل ستتم استضافة المحتوى على خادم محلي Local Server، أو بشكل سحابي Cloud، أو عن طريق طرف ثالث Third party؟

التنفيذ Implementation:

ما هو معدل نطاق البث bandwidth المطلوب؟ وما هي المعدات hardware المطلوبة؟ وما هي برامج الاستعراض Browsers وإصداراتها المطلوبة لتشغيل المحتوى؟

التطوير المهني Professional Development:

هل هناك خطة موضوعة لتدريب المتعلمين؟ هل يمكن تخصيص هذا التدريب وفقا لاحتياجات المؤسسة التعليمية؟ وهل تتوفر مصادر ودعم مباشر؟

الخطوة الثالثة: الاستكشاف Explore:


بعد الانتهاء من البحث عن مزودي المحتوى الرقمي المختلفين، يجب تحديد قائمة مختصرة وجدولا بالمنتجات والعروض Demos. ويمكن استخدام النقاط التالية كدليل أثناء مشاهدة هذه العروض.

دليل تقييم العروض Demo Evaluation Guide:

- كيف يتماشى المحتوى مع الدوار المختلفة للمعلم مقابل المحتوى الرقمي؟
- هل يدعم المحتوى المناهج والتعليمات غير المباشرة offline.
- هل يجد الطلاب المحتوى مشجعا لهم؟ ولماذا؟
- هل البيانات مفيدة؟ وهل يمكن الوصول إليها بسهولة؟
- ما هي تكلفة الوصول لمرة واحدة؟ مقابل تكلفة الوصول المتكرر؟
- ما هي درجة تلبية المحتوى لاحتياجات الطلاب، والمعلمين، والفصل الدراسي؟

الخطوة الرابعة: الاختيار Select:


بعد تقرير اختيار مزود المحتوى الرقمي، نقوم بالتالي:
- إكمال الفحص المرجعي.
- المفاوضة على السعر.
- مناقشة أفضل ممارسات التنفيذ.
- التخطيط للمتطلبات التقنية والتطوير المهنى.


----------------------
المصدر:

An Administrator’s Guide To Selecting Blending Learning Tools [Infographic]


الموضوعات المرتبطة