الاثنين، 17 يونيو 2013

عشرة أسئلة يجب الإجابة عليها قبل تطوير مناهج التعليم الإلكتروني


تمر عملية التصميم التعليمي بالعديد من المراحل كما أوضحا ذلك سابقا، وتأتي مرحلة التحليل في بداية هذه المراحل، وتعتبرعملية تحليل المتعلمين من أهم خطوات مرحلة التحليل.
يجب أن تعرف كمصمم تعليمي كل شيء عن المتعلمين الذين تصمم مناهج التعليم الإلكتروني لهم، فهذا من شأنه أن يعزز النجاح المحتمل عند إيلاء اهتمام وثيق بالمتعلمين ومعرفة خلفياتهم الخاصة والفريدة من نوعها.
فيما يلي أسئلة يجب أن يسألها المصمم التعليمي ويتعرف على إجاباتها قبل أن يشرع في تطوير منهج التعليم الإلكتروني.


1- ما هو المستوى التقني للمتعلمين؟

يؤثر مستوى الإلمام بالتقنية لدى المتعلمين بشكل أساسي، فإذا كان المتعلمين على إلمام جيد من الناحية التكنولوجية، فيمكنك تطوير منهج إلكتروني ذو مستوى عال من التفاعلية Interactivity. وإذا كان مستوى المتعلمين ليس جيدا من الناحية التكنولوجية، فيتوجب عليك كمصمم تعليمي أن تقلل من استخدام العناصر ذات التقنية العالية التي قد لا يستجيب لها المتعلمين، أو لا يستطيعون التعامل معها.


2- هل المتعلمين على دراية باستخدام المناهج المباشرة؟

يمكننا التوقع أن الأجيال الشابة من المتعلمين يكون لديهم خبرة أكثر باستخدام المناهج المباشرة Online Courses، لكن الجميع لن يكون له هذه الخبرة في التعامل مع المناهج المباشرة، وسيحتاجون إلى بعض الإرشاد للتعامل مع المناهج المباشرة. يمكنك مثلا إنشاء لمحة عامة اختيارية لكيفية السير في المنهج الإلكتروني، أو جولة افتراضية توضح للمتعلمين كيفية التنقل والسير في المنهج. وبالطبع لن تحتاج إلى ذلك إذا كان المتعلمين على دراية وخبرة كافية باستخدام المناهج المباشرة.

3- ما هي اللغة التي يتحدثها المتعلمون؟

يجب الانتباه كثيرا، إذا كان هناك متعلمون يتحدثون لغات مختلفة. ويجب مراعاة ذلك عند طرح الأمثلة والمراجع لضمان فهم جميع المتعلمين لها، ويتوجب عليك في هذه الحالة إنشاء محتوى مناسب للمتعلمين الذين يتحدوثون عدة لغات.


4- هل سيتعلم المتعلمون بشكل كامل من خلال التعليم الإلكتروني أو من خلال الفصل الدراسي أيضا؟

تحدد مستوى الإجابة على هذا السؤال إذا كنت ستصمم منهج إلكتروني قائم بذاته، أو إذا كنت ستصمم منهجا يساعد الفصل الدراسي في تطبيق نهج من نهج التعليم المدمج Blended Learning.


5- ما هي توقعات المتعلمين ودوافعهم وأهدافهم تجاه المنهج الإلكتروني؟

إذا كان المنهج الإلكتروني إلزاميا، فيجب أن يتم إحاطة هذا الهدف بمجموعة من الأهداف والتعليمات. وإذا كان المنهج اختياريا، فيجب أيضا أن يكون هناك التزاما بالأهداف، ويجب أيضا استطلاع دوافع المتعلمين للتعلم أو أخذ ذلك المنهج حتى تتمكن من تلبية توقعاتهم بنجاح.


6- ما هو مستوى مهارات وخبرات المتعلمين؟

يحدد مستوى المهارات والخبرات التي يتمتع بها المتعلمين مدى الحاجة إلأى استخدام أنواع مختلفة من المفردات والتعليمات داخل المنهج الإلكتروني. فقد تحتاج مثلا إلى تضمين قاموسا للمفردات Glossary داخل المنهج الإلكتروني لشرح المصطلحات التقنية الصعبة أو الغريبة. أو أن تضيف روابط خاصة بمزيد من المعلومات حول الموضوعات المختلفلة في المنهج.


7- ما هو المجال الوظيفي للمتعلمين؟

إذا كان المتعلمون يعملون في صناعة معينة أو حقل مشابه، فيمكنك دمج لغة هذه الصناعة أو هذا المجال ومصطلحاته الخاصة في محتوى المنهج الإلكتروني. وإذا كان المتعلمون ينتمون إلى قطاعات مختلفة فيجب التقليل من استخدام هذه المصطلحات الخاصة بمحددات الصناعة والمجالات الوظيفية.

8- ما هو الوقت المتطلب لإكمال المنهج الإلكتروني؟

يساعد ذلك على كيفية تقسيم المحتوى وموضوعات المنهج الإلكتروني بالاعتماد على تقدم المتعلمين في المنهج الإلكتروني خلال الفترة الزمنية الخاصة بإكماله. فإذا كان الوقت قليلا فيمكنك تصميم منهج تعليم إلكتروني سريع rapid e-Learning course حتى يتمكن المتعلمون من إتمام المنهج الإلكتروني بسرعة.


9- أين يفضل المتعلمون أخذ المنهج الإلكتروني؟

إذا كان المتعلمين دائمي الحركة والتنقل فيكون استخدام نمط التعلم النقال Mobile Learning هو المناسب بالنسبة لهم. وإذا كانوا بحاجة إلى مستوى عال من التفاعلية والنصوص الكثيرة من أجل فهم أفضل للمادة العلمية فيكون استخدام إصدارات سطح المكتب هو الأكثر مناسبة لذلك.


10- ما هي التقنية التي سيستخدمها المتعلمون لأخد المنهج الإلكتروني المباشر؟

يجب أن تعرف الطريقة أو التقنية التي يتصل بها المتعلمون بالمنهج الإلكتروني، وأن تأخذ في اعتبارك اية قيود قد تعيق ذلك (مثل استخدام حائط النار Firewall في النظام الشبكي على سبيل المثال). ويجب في هذه الحالة أن تتحقق من أن المنهج الإلكتروني يمكن الوصول إليه من قبل كافة المتعلمين.

لو لم يكن لديك إجابات على هذه الأسئلة أو بعضها، فيمكنك تخمين الإجابات أو تقييمها، والاستفسار من الأخرين عنها. ويجب تخصيص المحتوى ليتوافق مع هذه التقييمات حتى يمكن تحقيق الفائدة المرجوة من هذا المنهج الإلكتروني.

----------------------------------------------
تمت ترجمة هذه المقالة عن مقالة Kristen Marshall الأصلية بعنوان 10 Questions to Ask About Learners Before You Develop e-Learning Courses والمنشورة على الرابط التالي:

الموضوعات المرتبطة