الثلاثاء، 4 يونيو 2013

استخدام آيباد لتقييم أعمال الطلاب



تناولنا في تدوينتين سابقتين استخدام آيباد iPad في الفصل الدراسي، وعرفنا أن هناك سبع خطوات يمكن من خلالها استخدام الأيباد في الفصل الدراسي بشكل أمثل، وهي:
3- تقييم أعمال الطلاب.
4- التفاعل مع الطلاب.
5- الوصول إلى ملفاتك.
6- إنشاء ملفات وسائط تعليمية.
7- تعلم اشياء جديدة.
      
وتناولنا النقطة الأولى الخاصة بالعرض على شاشة كبيرة، والنقطة الثانية الخاصة بإدارة الفصل الدراسي. سوف نتناول في هذه التدوينة النقطة الثالثة.

3- تقييم أعمال الطلاب:

يمكن استخدام جهاز الآيباد iPad بطرق عديدة من قبل المعلم لتقييم أعمال الطلاب. فيمكن للمعلم من خلال جهاز الأيباد تقييم أعمال الطلاب، والاحتفاظ بملاحظات قصصية عنهم، وتتبع تقدمهم الدراسي، وجمع النقاط الخاصة بأعمالهم المختلفة. التطبيقات التالية تمكن المعلم من هذه الأعمال:

- Three Ring (مجاني)


تعتبر هذه الأداة التطبيق المجاني والموقع الخاص بها threering.com وسيلة لرقمنة أعمال الطلاب عن طريق أخذ الصور الرقمية،وتسجيل قصاصات الفيديو والصوت الخاصة بأعمال الطلاب والاحتفاظ بها على حساب المعلم على الموقع، الذي تتم مزامنته مع التطبيق الموجود على جهاز الآيباد. ويمكن التطبيق المعلم من إضافة التعليقات ومشاركة القصاصات مع الطلاب وأولياء الأمور.


- Everynote (مجاني)

 
هذا التطبيق غير مخصص بشكل أساسي للتقييم والاختبارات، لكنه يمكن أن يستخدم بشكل فعال لتجميع الأعمال الخاصة بالطلاب وتسجيل التعليقات والملاحظات الخاصة بها. حيث يمكن للمعلم أن يخصص دفتر أعمال لكل فصل دراسي، وأن يحدد ملاحظة لكل طالب. حيث يمكن للملاحظات أن تتضمن النصوص، والصور، وقصاصات الصوت والفيديو، وغيرها من الملفات، ويقوم التطبيق بضبط مزامنته مع موقع https://evernote.com/intl/ar/.


 - ForAllRubrics (مجاني)


يمكن هذا التطبيق المعلمين من سهولة التسجيل في نماذج التقييمات وإكمالها عن طريق الموقع ForAllRubrics.com من خلال برنامج الاستعراض Safari على جهاز الأيباد. حيث يمكن تخزين نماذج التقييمات واستعرضها خارج الاتصال offline عن طريق مستعرض سفاري. ويمكن التطبيق من طباعة النماذج أو حفظها كملفات PDF، أو كجداول ممتدة Spreadsheets، كما يمكن للمعلم أن يسمح للطلاب بالدخول والاطلاع على تقييماتهم.


- Easy Assessment (1.99$)



تطبيق يمكن المعلمين، والمدربين من اختبار أداء الطلاب والمتدربين بسهولة، وبصيغ مختلفة. يقوم المعلم بإدخال بيانات الفصول أو استيرادها، ويمكن من إنشاء نماذج التقييم بسهولة، وعندما يأتي وقت التقييم يمكن المعلم من إضافة الملاحظات وأخذ الصور للطلاب، ويمكن من إرسال النتائج بالبريد الإلكتروني أو إلى موقع Dropbox.

نصيحة للمعلم: 



لكي تحمي معلوماتك وبيانات الطلاب على جهاز الأيباد الخاص بك، يجب عليك حماية جهاز الأيباد بكود مرور  passcode، لعمل ذلك اذهب إلى الإعدادات Settings، ثم اختر عام General، ثم اختر Passcode Lock.



--------------------------------
المراجع:
- Katie Lepi (2013-04-27). 7 Ways To Use Your iPad In The Classroom


الموضوعات المرتبطة