الأربعاء، 27 مارس، 2013

الكتب الإلكترونية

الكتاب الإلكتروني

الكتاب الإلكتروني  E-Book هو عبارة عن ملف إلكتروني يحتوي على نصوص، وصور، وربما يتضمن قصاصات لوسائط متعددة، ويتم إنتاجه ونشره باستخدام الكمبيوتر.
 قد يكون الكتاب الإلكتروني مقابل إلكتروني لكتاب مطبوع، وقد يكون قد ألف بصورة إلكترونية من البداية، وقد لا يكون هناك كتاب مطبوع مناظر له.
تُقرأ الكتب الإلكترونية من خلال الحواسب الشخصية، أو عن طريق أجهزة ألكترونية مخصصة لقراءتها تعرف بقارئات الكتب الإلكترونية، وقد تستخدم الهواتف النقالة،  والحواسب المحمولة لهذا الغرض.
 

مميزات الكتب الإلكترونية:

·         الكتب الإلكترونية سهلة الحمل والتخزين.
·         تكلفة إنتاجها قليلة إذا ما قورنت بالكتب الورقية.
·         يمكن قراءتها عن طريق كافة أشكال الحاسب الآلي والهواتف النقالة الذكية.
·         يمكن للجهاز الواحد حفظ آلاف الكتب، واستخدامه لقراءتها.
·         يمكن بيع عدد لا نهائي من الكتاب الإلكتروني بدون نفاد الكمية.
·         تتوفر بها العديد من الخصائص التي لا تتوفر في الكتاب الورقي، مثل القراءة الآلية، وتكبير الخط وتصغيره، والبحث عن الكلمات والجمل، وتسجيل علامات مرجعية، وملاحظات.
·         سهولة حمايتها إلكترونيا لتأمين حقوق النسخ.
·         سهولة التوزيع والنشر.

صيغ ملفات الكتب الإلكترونية:

 نسق الملفات النصي TXT: وهو الملفات الذي يمكن إنتاجه عن طريق أي برنامج لتحرير أو معالجة النصوص، وهي تتميز بصغر حجمها وصلاحيتها للقراءة على كافة أنواع أجهزة ونظم الحاسب، ويعيبها افتقادها إلى التنسيقات.

ملفات مايكروسوفت وورد DOC: وهي الملفات التي يتم إنتاجها عن طريق برنامج مايكروسوفت وورد Microsoft Word، تمتاز هذه الملفات بإمكانية احتوائها على قدر كبير جدا من التنسيقات، ويعيبها أنه لا يمكن فتحها إلى إلا على منصات ويندوز باستخدام برامج مايكروسوفت وورد أو القارئ الخاص بها.

نسق المستندات المنقولة PDF:  وهو نوع من الملفات يمكن إنشائه ببرامج عديدة مثل برامج معالجة النصوص، وبرنامج أدوبي أكروبات Adobe Acrobat، والبرامج الملحقة بالماسحات الضوئية، تفتح هذه الملفات بواسطة برنامج أدوبي أكروباتريدر (يمكن تحميله مجانا من موقع شركة أدوبي سيستمز)، يمتاز، هذا النوع باحتوائه على قدر كبير من التنسيقات، وإمكانية قراءته على اي نظاتم حاسب آلي عن طريق برنامج أدوبي أكروبات، ويتميز كذلك بإمكانية تفعيل بعض الخصائص به مثل التشفير، أو تعطيل بعض الخواص مثل خواص النسخ والطباعة.

لغة رقم النص الفائق:HTML  لغة النص الفائق هي اللغة التي يمكن قراءتها عن طريق جميع برامج الاستعراض Web Browsers، والتي تكتب بها صفحات ويب، وتستخدم أحيانا لإنتاج الكتب الإلكترونية للاستفادة من إمكانية قراءتها على أي برنامج استعراض على أي نظام كمبيوتر أو جهاز هاتف نقال.

CHM: هي اختصار Compiled HTML وهي صيغة استخدمتها شركة مايكروسوفت لعمل ملفات المساعدة Help للبرامج والأنظمة، وهي تصنع بلغة النص الفائق.

ePub: هي صيغة مفتوحة المصدر من صيغ الكتب الإلكترونية، وملحق ملفاتها .epub وهي عبارة عن ملف مضغوط Zip يحتوي على ملفات بصيغة XML و XHTML وما يلحق بها من صور وارتباطات.

DjVu: نسق خاص استخدم في مشروع المليون كتاب الذي أطلقته شركة أرشيف الإنترنت، ويتم فتحها عن طريق برنامج إضافي يلحق ببرامج الاستعراض.


قارئات الكتب الإلكترونية:

انتشرت مؤخرا أنواع كثيرة جدا من قارئات الكتب الإلكترونية التي تستخدم لقراءة الكتب والصحف الإلكترونية، وتحتوي على العديد من المزايا والإمكانات، وفيما يلي بعض أهم هذه المنتجات:

كيندل Kindle: وهو خاص بشركة أمازون Amazon.


نوك Nook: من إنتاج شركة بارنز أند نوبل Barnes & Noble Nook.


قارئات سوني: من شركة سوني Sony.


قارئ  Boox: من شركة  Onyx.



الموضوعات المرتبطة