السبت، 16 مارس 2013

أدوبي فلاش

أدوبي فلاش Adobe Flash 

يعتبر برنامج أدوبي فلاش Adobe Flash، منصة متعددة الوسائط وأداة لإنشاء المحتوى الإلكتروني والصور المتحركة وعناصر التفاعل، لإثراء المحتوى الإلكتروني على والويب، والوسائط المتعددة، والتعليم الإلكتروني.
ظهر برنامج فلاش في إصداراتعديده كان أولها عام 1996، واستمر التطوير حتى الآن حتى وصل إلى الإصدار CS6 الذي يحتوي على الكثير من التحسينات والميزات. ويلزم تثبيت مشغل فلاش Flash Player على أجهزة الحاسب لكي يستطيع تشغيل ملفات فلاش.
ويعتبر برنامج فلاش من الأدوات الأساسية التي تستخدم لإنتاج المحتوى الإلكتروني للتعليم الإلكتروني والوسائط المتعددة، فهو يعد الأداة الرئيسية للمصممين الرسوميين، لإنشاء إطارات الشرح الغنية بالحركة والمصحوبة بالتعليق الصوتي، ويمكن عن طريقه أيضا إنشاء العناصر التفاعلية وعناصر المحاكاة التي تستخدم في التطبيق والتقويم.


بيئة العمل في فلاش

لا تختلف بيئة العمل كثيرا في إصدارات برنامج فلاش المختلفة، والتي يتوحد فيها تقريبا أسلوب العمل.

تتكون بيئة العمل فى فلاش من عدة عناصر وهذه العناصر هى:

شريط العنوان Title Bar:

يعرض شريط العنوان اسم البرنامج والملف المفتوح الذى يتم العمل عليه ، يتم تسمية الأفلام افتراضيا بالاسم Untitled إلا أن يتم حفظها وتسميتها باسم آخر.

شريط القوائم Menu Bar:

يحتوى شريط القوائم على تسع قوائم تحتوى على الأوامر التى تستخدم لإنشاء الأفلام والمستندات ، تحتوى بعض القوائم على قوائم فرعية ، ويستدل على القوائم الفرعية من وجود سهم على يمين الأمر الخاص بها داخل القائمة الرئيسية.
يوجد على يمين بعض الأوامر اختصارات لوحة المفاتيح التى تستخدم لتنفيذ هذه الأوامر بدون فتح القائمة والنقر على الأمر.

صندوق الأدوات Tool Box:

يظهر صندوق الأدوات يسار المسرح Stage وهو يحتوى على الأدوات التى تستخدم لإنشاء العناصر وتلوينها وتحديدها وإجراء تعديلات عليها ، كما يحتوى على أدوات تمكن من تغيير طريقة عرض المسرح.

شريط الوقت Time Line:

يظهر شريط الوقت أعلى المسرح ويتكون شريط الوقت أساسا من الإطارات Frames (وهى التى تظهر جهة اليمين) والطبقات Layers وهى التى توجد جهة اليسار .
تستخدم الطبقات Layers وإطارات الحركة Frames لتنظيم محتويات الفيلم من العناصر حيث يتم رسم العناصر أو إدراجها فى الطبقات ثم يتم تنظيم وتخصيص حركة هذه العناصر على شريط الوقت الذى تظهر فيه إطارات حركة لكل طبقة .
تستخدم رأس التشغيل Play head لاستكشاف حركة الفيلم عن طريق سحبه على إطارات الحركة المكونة للفيلم ، ليتم تقديم الحركة فى المسرح.

الطبقات Layers:

تستخدم الطبقات لتنظيم محتويات الفيلم ، والطبقات عبارة عن شرائح شفافة يتم وضعها فوق المسرح ، وعند رسم عنصر على أحد الطبقات لا يؤثر ذلك على الطبقات الأخرى ولكن هذا العنصر يجب الرسوم الموجودة فى الطبقات الذى تليه فى الترتيب والتى تقع فى نفس الموضع.

الألواح Panels:

تستخدم الألواح لرؤية وتنظيم وتغيير العناصر الموجودة فى الفيلم عن طريق الخيارات والأوامر الموجودة بها ، تمكن الألواح من العمل مع العناصر Objects والألوان Colors والنصوص Texts والنظائر Instances والإطارات Frames والمشاهد Scenes والأفلام Movies.

إنشاء ملف حركة جديد:

قبل إنشاء العناصر فى المستند يجب ضبط خصائصه كتحديد أبعاده ولون خلفيته ومعدل خطو إطاراته ، يتم ذلك من خلال الخطوات التالية:
1- يتم فتح مستند جديد باختيار أمر جديد New من قائمة File .
2- يستخدم لوح ضابط الخيارات Properties Inspector لتحديد خصائص المستند.
3- يتم نقر زر الحجم Size ليظهر صندوق حوار خصائص المستند Document Properties.
4- يحدد عرض المستند فى خانة Width وارتفاعه فى خانة Height فى جزء الأبعاد Dimensions، ويتم تحديد وحدة القياس المستخدمة من قائمة Ruler Units.
5- يحدد معدل الإطارات فى الثانية الواحدة فى خانة Frame Rate.
6- يحدد لون الخلفية للمسرح بانتقائه من مربع Background Color ويتم ذلك بالنقر عليه ثم اختيار اللون المطلوب من القائمة المنسدلة.
7- ينقر زر Ok ليتم الخروج من صندوق الحوار وتطبيق هذه الإعدادات.

إعداد حركة بينية:

يتم إعداد الحركة البينية فى برنامج فلاش بإنشاء رسم فى إطار ، ثم إدراج إطار جديد وإضافة الرسم به ، ثم يتم إخبار فلاش بتوليد الحركة البينية بين الإطارين ، ويتم ذلك كالتالى:
1- ينقر بالمؤشر عند الإطار رقم 20 (على سبيل المثال) على شريط الوقت ثم يتم اختيار أمر Keyframe من قائمة Insert ليتم إدراج إطار مفتاحى جديد.

 2- حرك الشكل بسحبه لموضع آخر على المسرح.

3- يتم النقر على أى إطار بين الإطار الأول والإطار رقم 20 بالزر الأيمن للفأرة ثم يتم اختيار أمر Great Motion Tween من قائمة السياق ليتم إنشاء حركة بينية بين الإطارين.
4- يمكن عرض الحركة تلقائيا على المسرح بضغط مفتاح الإدخال Enter من لوحة المفاتيح ، كما يمكن عرض الحركة فى نافذة عارض فلاش بضغط المفتاحين Ctrl + Enter.

استخراج ملف حركة SWF:

ملفات الحركة بالامتداد swf هي التي يتم استخراجها من ملفات برنامج فلاش ويتم إدراجها في التطبيقات والبرامج الأخرى، ويتم ذلك باختيار أمر Export Movie من قائمة Export المتفرعة من قائمة File.
يكتب اسم الملف فى خانة File name ثم حدد مكان حفظ الملف من قائمة حفظ فى Save  وينقر زر حفظ Save ليتم حفظ الملف.



الموضوعات المرتبطة